الكشف عن تفاصيل إقامة بؤرة "ميغرون"

25 نوفمبر، 2011 - 12:11am

شبكة أجيال الإذاعية - كشفت وثائق سربتها صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الجمعة عن تفاصيل إقامة البؤرة الاستيطانية العشوائية "ميغرون" قرب مدينة رام الله على أراض فلسطينية ذات ملكية خاصة بدعم وتمويل من الحكومة الإسرائيلية.

وأعلنت صحيفة "هآرتس" حصولها على الملف الكامل الذي يوثق مراحل إقامة بؤرة ميغرون بمبادرة من رئيس مجلس مستوطنات بنيامين في منطقة رام الله وشمال القدس الشرقية بنحاس فالرشتاين.

ولفتت الصحيفة إلى أن أسلوب إقامة بؤرة ميغرون كان نموذجا استخدم لإقامة بؤر استيطانية عشوائية أخرى في الضفة

وتؤكد الوثائق في ملف ميغرون أن الأرض التي أقيمت فيها البؤرة لم تكن مرعى للمواشي -كما ادعى المستوطنون- بل مزروعة ومسجلة في الدوائر العقارية باسم مواطنين فلسطينيين من قريتي دير دبوان وبرقة، بحسب الصور الملتقطة للأرض من الجو عام 1997.

وتبيّن الوثائق أن المساعدات الأكبر التي حصلت عليها بؤرة ميغرون جاءت من وزارة الإسكان الإسرائيلية التي مولت إعداد مخطط لإسكان 180 عائلة وتطوير البنى التحتية ومد خطوط كهرباء واتصالات وتخطيط شوارع وإقامة سياج خارجي.

ومع مرور السنين كان المستوطنون يدخلون بيوتا متنقلة إلى بؤرة ميغرون رغم تحذير مستشار قانوني في قيادة الجبهة الوسطى للجيش الإسرائيلي في رسائل إلى قيادة الجيش عام 2003 من أنشطة المستوطنين، وأن البؤرة مقامة في أراض فلسطينية بملكية خاصة ومسجلة في السجل العقاري علاوة على وضع البيوت المتنقلة في مواقع لا يدعي المستوطنون شراءها من الفلسطينيين.

رح -رأ