عريقات: ليبرمان هو الرئيس الفلسطيني والسلطة ستختفي قريبا

عريقات: ليبرمان هو الرئيس الفلسطيني والسلطة ستختفي قريبا

20 فبراير، 2018 - 01:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعرب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات عن تشاؤمه إزاء "حل الدولتين"، مُرجحًا في نفس الوقت "اختفاء السلطة الفلسطينية برمتها قريبا ولن يكون لها أمل في الحياة".

وأضاف عريقات في مقابلة أجرتها معه القناة الثانية العبرية: "سأقول أمورًا قد تغضب الرئيس محمود عباس.. أنا أعتقد أن الرئيس الحقيقي للشعب الفلسطيني هو وزير الجيش الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان، أما رئيس الوزراء فهو المنسق بولي مردخاي".

وذكر أن " الرئيس أبو مازن لا يمكنه التحرك من رام الله دون إذن من مردخاي وليبرمان".

وفيما يتعلق بـ"حل الدولتين"، قال عريقات إن: "الشارع الفلسطيني بدأ يكفر بهذه الفكرة لأنه يراها غير واقعية في ضوء تنامي الاستيطان"، مضيفًا أن "الفكرة الدارجة اليوم في الشارع الفلسطيني هي فكرة الدولة الواحدة ذات الحقوق المتساوية".

وتحدث عريقات عن أن أحد الشبان طالبه قبيل إجرائه عملية زراعة رئة قبل أشهر في الولايات المتحدة بعمل "زراعة لسان جديد بدلًا من مواصلة خداع الفلسطينيين طوال هذه السنوات"، مشيرًا إلى أنه "بات مقتنعًا بهذه الفكرة".

من جانبه قال محمد مشارقة مدير مركز العربي "تقدم" للسياسات إن عريقات اعترف بالحقيقة المتاخرة التي يواجهها الشهب الفلسطيني على مدار سنوات الاحتلال خاصة بعد اغتيال الرئيس ياسر عرفات وانهيار عملية السلام.

وأضاف مشارقة في حديث لأجيال أن الإدارة المدنية هي التي تدير كل شيئ يخص المواطن الفلسطيني حتى أصبحت تتحكم في زمان المواطن من خلال الحواجز وفتح واغلاق المعابر.

وأعرب عن أملة في عودة القيادة الفلسطينية إلى الاستماع للأكاديمي والمثقف والنخبة التعليمية لمواجه اسرائيل .

المزيد في مقابلة محمد مشارقة مدير مركز العربي "تقدم" للسياسات

ر.ق-ر.أ