البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.604 3.604
5.075 5.075
4.200 4.200
0.202 0.202
الســـعر
3.604
5.075
4.200
0.202

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
3:55 12:41 4:21 7:54 9:27

حـــالة الطقـــس

يكون الجو اليوم السبت، غائماً جزئياً، ويطرأ انخفاض على الحرارة مع بقائها اعلى من معدلها بـ درجتين، العظمى في القدس 29 مئوية..

القدس 18.8

أوركسترا المعهد جاهزة لإطلاق جولة عروضها في بيرزيت وبيت لحم والخليل

2018-02-21 13:00:44

2018-02-21 13:00:44

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أنهت أوركسترا المعهد بقيادة المايسترو بيير أنطوان مرسيه استعداداتها لإطلاق جولة عروضها التي تقدمها في دار الندوة الدولية – بيت لحم بتاريخ 23، ومسرح نسيب شاهين – بيرزيت 24، والخليل - مركز الطفل الفلسطيني 25 شباط 2018.

 

وتقدم الأوركسترا في هذا العرض برنامجا موسيقيا منوعا يتضمن العمل الموسيقي الروائي" تنين بيت لحم"، وهو عبارة عن قصة ألّفتها هدى الشوا، ولحنها فرج سليمان، وستكون الراوية فداء زيدان، إضافة الى مقطوعة لونغا نهاوند لسليم دادا ومقطوعة فنلندا لجان سيبليوس، ومقطوعات أخرى.

 

وشدد سهيل خوري مدير عام المعهد على أهمية هذا العرض، قائلا إن " تنين بيت لحم هو عرض مهم لأنه يعرض تجربة جديدة، تجسد فيه الموسيقى شخصيات القصة، والذي يميز هذا المشروع هو مشاركة طلاب المعهد الفائزين بمسابقة الكونشيرتو بعزف منفرد مع الأوركسترا، وهم أميرة اسحق على الة الكلارنيت، راشد زعرور على الفيولا، سيفان على الة العود، وسينضم إليهم طلبة موسيقيون من معهد جنيف، ضمن شراكة استراتيجية مع المعهد، وبالتالي سيكون عرضا جذابا".

 

وعبرت مؤلفة "تنين بيت لحم" هدى الشوا عن سعادتها بهذا العمل، وقالت إنها "فخورة باحتضان معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى وهو منارة الإبداع الفلسطيني عربيا وعالميا، العمل الموسيقي الروائي "تنين بيت لحم، فرحة بأنني سأحضر انطلاق هذا العمل الذي تضافرت فيه جهود جبارة، جميل أن تتفاعل لغة القصص والحكايات ولغة الأوتار لتقول كم هي جميلة بلادنا، كم هي عجيبة أرضنا، كم هو مبدع شعبنا".

 

ورأت الراوية فداء زيدان أن الموسيقى والقصة تكملان بعضهما البعض في "تنين بيت لحم"، مؤكدة أن "ما يميز هذا العمل هو عدم إمكانية فصل الموسيقي عن القصة، فتأتي الموسيقى لتروي لنا الحالة السائدة على اللحظة المروية فتكتمل الصورة في خيال المتلقي".

 

أما قائد الأوركسترا بيير- أنطوان مرسيه فقال إن "تنين بيت لحم عمل موسيقي متكامل سيتم خلاله عزف مقطوعات موسيقية متنوعة تليق بالذوق العام".

 

وبالنسبة لطلبة المعهد وما يعني لهم هذا العمل فيقول مارسيل شمشوم إنه تعلم مهارات جديدة مكنته من استخدام كافة الحواس، وتخيُّل القصة قبل قراءتها من خلال العزف الجماعي على الآلات الموسيقية.

 

يذكر أن أوركسترا المعهد تأسست عام 2004، وتتألف من طلاب حاليين وسابقين ومعلمين وأصدقاء للمعهد من معهد جنيف، تقدم أنماطاً متنوعة من الموسيقى الأوركسترالية التي تشمل مجموعة من المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية العالمية بجانب المقطوعات العربية، وتيح المجال أمام طلاب المعهد للمشاركة في العزف الجماعي، و تقوية مهاراتهم الموسيقية من خلال التدريبات المكثفة في العزف الأوركسترالي.

 

وتجدر الإشارة إلى أن "تنين بيت لحم" يقام بدعم من الممثلية النرويجية لدى السلطة الفلسطينية، وبالتعاون والشراكة مع  مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، منى وباسم حشمة، شركة طاقة الابداعية، دار الطفل الفلسطيني، بربار للدعاية والاعلان، قاعة دار الندوة الدولية، Events.ps، وزارة الثقافة، وزارة السياحة، وجامعة بيرزيت، معهد جنيف للموسيقي، و الشريك الثقافي بنك فلسطين.



© 2018 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية