تعيين قاضية داعمة للاستيطان في المحكمة المركزية بالقدس

تعيين قاضية داعمة للاستيطان في المحكمة المركزية بالقدس

22 فبراير، 2018 - 08:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ صادقت لجنة تعيين القضاة في إسرائيل اليوم الخميس، على تعيين باحيا زاندبيرغ قاضية في المحكمة المركزية بالقدس، بعد أن كانت تشغل منصب رئيسة لجنة ما تسمى "تبييض البؤر الاستيطانية"، وتعتبر مقربة من وزيرة القضاء أييلت شاكيد من حزب "البيت اليهودي.

ومنعت شاكيد قبل شهر المحكمة العليا من بحث الالتماسات والاستئنافات التي تقدم من فلسطينيين في الضفة، ونقلت هذه الصلاحية إلى المحكمة المركزية التي تم تعيين زاندبيرغ قاضية فيها.

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مصادرها أن زاندبيرغ قادت حملتين قضائيتين داعمتين للمستوطنين، كانتا معاكستين لتعليمات وزارة القضاء والمستشار القضائي للحكومة ومواقفهما، وبعد ذلك تم تعيينها في النيابة العامة.

وحاولت شاكيد سابقاً الدفع بتعيينها في منصب نائب المستشار القضائي للحكومة في القضايا الجنائية، لكنها لم تنجح في ذلك وتم تعيين شخص آخر.

وتسعى شاكيد من خلال التعيين إلى ترسيخ سياسة الاستيطان ومنع إخلاء البؤر الاستيطانية في الضفة، بما فيها البؤر التي تقام على أراضٍ فلسطينية خاصة.

وسيكون لزاندبيرغ التأثير الأكبر على القرار حول المستوطنات والبؤر الاستيطانية، وهذا ما يمكن أن يزيد الاستيطان حتى وإن عارضت الحكومة أو المستوى السياسي ذلك، وهو أحد أهداف حزب "البيت اليهودي" الأيديولوجية.

ن.أ-ر.أ