أوركسترا المعهد تطلق جولة عروضها في بيرزيت وبيت لحم والخليل

أوركسترا المعهد تطلق جولة عروضها في بيرزيت وبيت لحم والخليل

25 فبراير، 2018 - 05:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قدم الأوركسترا المعهد بقيادة المايسترو بيير أنطوان مرسيه برنامجا موسيقيا منوعا يتضمن العمل الموسيقي الروائي" تنين بيت لحم".

وشدد الأستاذ سهيل خوري مدير عام المعهد على أهمية العرض، قائلا إن " تنين بيت لحم هو عرض مهم لأنه يعرض تجربة جديدة، تجسد فيه الموسيقى شخصيات القصة، والذي يميز هذا المشروع هو مشاركة طلاب المعهد الفائزين بمسابقة الكونشيرتو بعزف منفرد مع الأوركسترا، وهم أميرة اسحق على الة الكلارنيت، راشد زعرور على الفيولا، سيفان على الة العود، وسينضم إليهم طلبة موسيقيون من معهد جنيف، ضمن شراكة استراتيجية مع المعهد، وبالتالي سيكون عرضا جذابا".

وعبرت مؤلفة "تنين بيت لحم" هدى الشوا عن سعادتها بهذا العمل، وقالت إنها "فخورة باحتضان معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى وهو منارة الإبداع الفلسطيني عربيا وعالميا، العمل الموسيقي الروائي "تنين بيت لحم، فرحة بأنني سأحضر انطلاق هذا العمل الذي تضافرت فيه جهود جبارة، جميل أن تتفاعل لغة القصص والحكايات ولغة الأوتار لتقول كم هي جميلة بلادنا، كم هي عجيبة أرضنا، كم هو مبدع شعبنا".

ورأت الراوية فداء زيدان أن الموسيقى والقصة تكملان بعضهما البعض في "تنين بيت لحم"، مؤكدة أن "ما يميز هذا العمل هو عدم إمكانية فصل الموسيقي عن القصة، فتأتي الموسيقى لتروي لنا الحالة السائدة على اللحظة المروية فتكتمل الصورة في خيال المتلقي".

أما قائد الأوركسترا بيير- أنطوان مرسيه فقال إن "تنين بيت لحم عمل موسيقي متكامل سيتم خلاله عزف مقطوعات موسيقية متنوعة تليق بالذوق العام".