إبعاد الزعبي عن الكنيست لأسبوع كامل

إبعاد الزعبي عن الكنيست لأسبوع كامل

14 مارس، 2018 - 06:03pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قرّرت لجنة السلوكيّات في الكنيست اليوم الأربعاء، إبعاد النائبة حنين زعبي عن جلسات الهيئة العامّة للكنيست أسبوعاً كاملاً؛ بسبب وصفها جنود الاحتلال بالقتلة.

وبحسب قرار اللجنة فإن الإبعاد سيكون في بداية الدورة الصيفيّة للكنيست، في تموز/يوليو المقبل، على أن يحق لها التصويت.

وفي التاسع والعشرين من حزيران/يونيو عام 2016، بعد أيّام من توقيع اتفاق المصالحة بين إسرائيل وتركيا، قالت زعبي: "أتذكرون خطابي هنا قبل ستّ سنوات، التحريض، الجلبة والكراهية؟ وأين وصلتم اليوم؟ للاعتذار ولتعويض أسر الضحايا، الذين وصفتموهم هنا بالإرهابيين".

وطالبت زعبي كل أعضاء الكنيست الذين اشتركوا في التحريض عليها بالاعتذار، "أنا سأحصل على التعويضات وسأتبرّع بها لأسطول المقبل، لأنه طالما هنالك حصار على غزّة، فإنه من واجبنا أن ننظم قوافل لكسر الحصار عنها".

وأثناء حديثها تجمهر عدد من نواب اليمين المتطرف حول المنبر، محاولين مقاطعتها وإنزالها بالقوّة، إلا أن زعبي أكملت حديثها بالقول "من قتل هو من عليه أن يعتذر، عليكم أن تعتذروا".

واقترب أعضاء كنيست صهاينة من منبر الكنيست أثناء إلقاء زعبي خطابها وحاولوا الاعتداء عليها جسدياً. وثار غضب أعضاء الكنيست من اليمين لأن زعبي أكدت على وجوب تعويض عائلات الشهداء الأتراك الذي سقطوا خلال هجوم سلاح البحرية الإسرائيلي على أسطول الحرية لكسر الحصار عن غزة والسفينة "مرمرة"، التي شاركت بها زعبي وتعرّضت لاعتداء أهوج من قبل جنود الاحتلال.

ن.أ-ر.أ