عشية مؤتمر أونروا .. الآغا يدعو لتوفير تمويل لبرامج الوكالة

عشية مؤتمر أونروا .. الآغا يدعو لتوفير تمويل لبرامج الوكالة

14 مارس، 2018 - 09:03pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أكد رئيس دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير زكريا الأغا أن الأزمة التي تمر بها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" تتطلب تمويلاً عاجلاً لبرامجها وليس تقليصاً لخدماتها.

يأتي تصريح الآغا عشية المؤتمر الدولي لدعم "الأونروا" الذي سيلتئم غداً في العاصمة الإيطالية روما، بدعوة من مصر الرئيس الحالي للجنة الاستشارية للأونروا إلى جانب السويد والأردن.

وستشارك في المؤتمر أكثر من تسعين دولة على مستوى وزراء الخارجية، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ومفوضة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجريني.

ويأتي المؤتمر على خلفية العجز المالي الذي يعصف بموازنة الوكالة وعدم قدرتها على تمويل برامجها وتقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين خاصة في النصف الثاني من العام الجاري.

وندد الأغا باستخدام المساهمات المالية لأغراض إنسانية كأداة ابتزاز سياسي، مشيراً إلى أن قضية اللاجئين ستبقى عرضة لضغوطات سياسية وأمنية واقتصادية في إطار المساعي المبذولة من قبل الإدارة الأميركية وإسرائيل لتصفية قضية اللاجئين تمهيداً لتنفيذ ما يسمى "بصفقة القرن".

وأوضح الأغا أنّه إضافة للعجز الذي خلّفه قرار الإدارة الأميركية والبالغ 300 مليون دولار، فإنّ هناك عجزاً إضافياً في ميزانية الأونروا يقدّر بمبلغ 150 مليون دولار، الأمر الذي له تداعيات خطيرة وكارثية على الأوضاع الإنسانية والخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين، وأن المجتمع الدولي مطالب بعدم السماح بانهيار خدماتها انسجامًا مع المبادئ والمواثيق الإنسانية الدولية.

ن.أ-ر.أ