(العال) الإسرائيلية تلجأ للقضاء لدخول المجال الجوي السعودي

(العال) الإسرائيلية تلجأ للقضاء لدخول المجال الجوي السعودي

24 مارس، 2018 - 09:03am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال مسؤولون إسرائيليون إن شركة طيران "العال" الإسرائيلية ستنقل معركتها لدخول المجال الجوي السعودي إلى عليا الاحتلال، بينما طلبت من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) المساعدة بمسعاها لدخول الأجواء السعودية.

وقالت "العال" في بيان إن "الموافقة التي منحتها إسرائيل لشركة إير إنديا الهندية تقدم ميزة كبيرة وغير عادلة لشركة طيران أجنبية، وتتعارض مع أي مبدأ للمعاملة بالمثل في عالم الطيران الدولي".

وفي البيان اتهمت "العال" حكومة الاحتلال، التي وافقت على المسار الجديد لشركة الطيران الهندية بوضعها في موقف غير موات للمنافسة.

يأتي هذا في الوقت الذي فتحت فيه السعودية مجالها الجوي لأول مرة أمام رحلة تجارية إلى اسرائيل. وينهي هذا التطور حظرا استمر 70 عاما.

ووصلت إلى مطار أنديرا غاندي في العاصمة الهندية نيودلهي الجمعة أولُ رحلة طيران قادمة من اسرائيل عبر الأجواء السعودية، في خطوة وصفها مسؤول إسرائيلي بأنها "تاريخية".

وكانت مصادر إعلامية قالت إن إقلاع الطائرة من مطار بن غوريون قد تأخر نحو ساعتين، بعد مماطلة من الجانب السعودي للسماح لها بالمرور في الأجواء السعودية، إلى أن حصل قائدُ الطائرة على الإذن المطلوب.

وكانت السلطات السعودية قد نفت السماح باستخدام أجوائها للرحلات المنطلقة إلى اسرائيل أو المتجهة إليه، قبل أن تعود وتلتزم الصمت بشأن الأخبار الجديدة.

ع.م _ ر.أ