المالكي: لن نأخذ خطوة استباقية بإعلان غزة اقليما متمردا

المالكي: لن نأخذ خطوة استباقية بإعلان غزة اقليما متمردا

26 مارس، 2018 - 08:03pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ بحث وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الاثنين، مع نظيره الفرنسي جان ايف لودريان عملية السلام.

جاء ذلك خلال استقبال المالكي للوزير لودريان ووفده المرافق بمقر وزارة الخارجية والمغتربين في رام الله.

ووضع المالكي نظيره الفرنسي في صورة الأوضاع على الأرض وما تقوم به الدولة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) من إجراءات تدميرية لكل ما من شأنه تحريك عملية السلام، مستبقة أي إجراء من هذا القبيل بعمليات استيطان استعماري يغيّر من الوضعين الجغرافي والديمغرافي لدولة فلسطين.

وتطرق المالكي للمشاريع التي تم التصويت عليها في الكونغرس الأميركي والتي تأتي كلها في سياق دعم الاحتلال على حساب الحقوق الوطنية الفلسطينية، إضافة إلى كل ما اتخذته الإدارة الأميركية من إجراءات تؤكد على صحة ما ذهبت إليه القيادة الفلسطينية من معارضة للتفرد الأميركي بالتوسط في عملية السلام، ومناداتها بعملية سلمية تشارك بها أطراف متعددة، على غرار ما جاء في اجتماع باريس الخاص بعملية السلام والذي لم تحضره إسرائيل آنذاك.

وأكد أنَّ هذا ما جاء في مبادرة سيادة الرئيس محمود عباس أمام مجلس الأمن في شباط الماضي. وشدد على أن هذا يتفق مع رؤية الجمهورية الفرنسية وأغلبية دول المجتمع الدولي.

وبخصوص ملف المصالحة قال المالكي إن السلطة بذلت جهودا لإنهاء الانقسام وكان آخرها الاتفاق الذي تضمن تسليم حماس حكومة الوفاق كافة مسؤولياتها في غزة، وأوضح بشأن اعلان غزة قطاعا متمردا " لن نأخذ خطوة استباقية، والرئيس أعطى حركة حماس فرصة للالتزام بالاتفاق".

من جانبه، أكد لودريان مواقف فرنسا الثابتة الداعمة لحل الدولتين وأن القدس عاصمة لدولتين، ومعارضة بلاده لأي حلول أحادية الطرف، مشددا على وجوب العودة لطاولة المفاوضات بوصفها السبيل الوحيد للوصول لحل سلمي قابل للحياة والاستمرار.

وبين أن فرنسا ستبقى ملتزمة بلعب دور بناء لصالح كافة الأطراف في المنطقة، مشيرا إلى أن فرنسا تبقى ملتزمة بالتخفيف من معاناة الفلسطينيين، وضرورة البناء لما فيه فائدة الأجيال الناشئة.

وأكّد الوزير لورديان التزام فرنسا والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء المعنية بعملية السلام وبحل تفاوضي مبشرِّ يشمل تطبيق حل الدولتين، ويحترم المحددات ذات الصلة التي وضعها المجتمع الدولي.

كما أكد الطرفان على تفعيل وتطبيق كل الاتفاقيات الموقعة بينهما لما فيه مصلحة البلدين الصديقين وشعبيهما.

ع.م _ ر.أ