اكتمال بناء أول مفاعل نووي اماراتي

اكتمال بناء أول مفاعل نووي اماراتي

27 مارس، 2018 - 10:03am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت الإمارات اكتمل بناء واحد من بين أربعة مفاعلات نووية إماراتية لإنتاج وتوليد الطاقة النووية بالتعاون مع كوريا الجنوبية، على أن يدخل مفاعل "براكة" غرب أبوظبي الخدمة فور صدور الرخصة اللازمة.

وكانت الإمارات أكدت العام الماضي أن واحداً من المفاعلات التي تبنيها شركة كورية جنوبية قرب أبوظبي، سيبدأ العمل في 2018، بعدما كان من المفترض أن يتم ذلك في 2017.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية أن احتفالية أقيمت في موقع براكة للطاقة النووية غرب أبوظبي لمناسبة "اكتمال الأعمال الإنشائية للمحطة الأولى"، بحضور ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إن.

في 2009، وقعت أبوظبي عقداً مع ائتلاف تقوده الشركة الكورية للطاقة الكهربائية "كيبكو" بقيمة 20.4 مليار دولار لبناء المفاعلات النووية في براكة غرب إمارة أبوظبي ستدخل الخدمة في 2020 وستوفر نحو ربع حاجة البلاد من الطاقة.

وقالت "مؤسسة الإمارات للطاقة النووية" المشغلة للبرنامج النووي " إنها ستركز الجهود الآن على مرحلة التحضيرات والاستعدادات التشغيلية بهدف الحصول على رخصة تشغيل المحطة"، وذكرت أن نسبة الإنجاز في المفاعل الثاني وصلت إلى 92%، بينما بلغت 81% في المفاعل الثالث، و66% في المفاعل الرابع.

ن.أ-ر.أ