البرغوثي: العالم العربي يعود للوعي والفكر

30 نوفمبر، 2011 - 10:11am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- اعتبر الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الدكتور مصطفى البرغوثي من خلال برنامج "أجيال هذا الصباح" عبر راديو أجيال، اليوم الأربعاء، اعتبر نجاحه باحتلاله لقب "أحد أفضل المفكرين المئة في العالم"، إنجازاً للمقاومة الشعبية، والذي أهداه لشعبه الفلسطيني.
يأتي هذا بعد أن اختارت مجلة "فورين بوليسى" الأمريكية لأفضل مئة شخصية لعام 2011، البرغثي على البرغوثي كأحدى هذه الشخصيات. بعد أن احتل العرب عددا كبيرا من المواقع، فى هذه القائمة التى ضمت شخصيات أمدت العالم بسلسلة من الأفكار المؤثرة، وفقا للمجلة.
من هذه الشخصيات، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ورئيس وزرائه، سلام فياض، لنجاحهم فى صياغة مسار بين ما يسمى بـ "العنف" والتنازل عن حقوق الشعب الفلسطيني، وكذلك السياسي الفلسطيني والأمين العام لحركة المبادرة الوطنية مصطفى البرغوثى، لإيمانه بأهمية التعددية السياسية. كما ضمت القائمة المدير العام السابق لقناة "الجزيرة" الفضائية القطرية، الفلسطيني وضاح خنفر، لكون "الجزيرة" فى عهده نجحت فى تحويل الثورات العربية إلى واقع ملموس.
ومن مصر، الأديب علاء الأسواني لكونه وجه أنظار العالم إلى أوجاع العرب، وساهم فى دفع الشعوب العربية نحو التغيير، والمدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، والناشط المصرى وائل غنيم، وذلك لتحديهما نظام مبارك، وحث الملايين على الانضمام إليهما، إضافة إلى الخبير الاقتصادى المصرى ــ الأمريكى محمد العريان.
ومن سوريا، رسام الكاريكاتير على فرزات، الذى اعتدى عليه شبيحة (بلطجية) تابعون للنظام لكونه مؤيدا للثورة المطالبة بإسقاط الرئيس بشار الأسد، والناشطة الحقوقية رزان زيتونة، لدفاعهم عن الحقيقة فى وجه النظام الدموي.
ومن اليمن، الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام هذا العام توكل كرمان، لصمودها وتمكنها من الحفاظ على روح الربيع العربي داخل وطنها رغم جميع الخلافات التى عصفت بالثورة اليمنية، ومن السعودية، الناشطتان إيمان النفجان ومنال الشريف، لسعيهما إلى وضع المرأة السعودية على مقعد قيادة السيارة.
ومن ليبيا، المحامي المدافع عن حقوق الإنسان فتحى تربل، الذى شكل اعتقاله شرارة أشعلت التحركات الشعبية التى أنهت 42 عاما من حكم معمر القذافى. كذلك اشتملت القائمة على زعيم حزب النهضة التونسى، راشد الغنوشي، والقيادي فى جماعة الإخوان المسلمين فى مصر، خيرت الشاطر، لسعيها نحو التوفيق بين الإسلام والديمقراطية فى بلاديهما.
صوت الدكتور مصطفى البرغوثي خلال البرنامج.

خ.ز- ر.أ