هل أفشل أبو مازن صفقة القرن؟

هل أفشل أبو مازن صفقة القرن؟

05 إبريل، 2018 - 09:04am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أفادت أنباء صحفية بأن الإدارة الأمريكية قررت تأجيل خطتها للسلام، المعروفة بـ "صفقة القرن" الى أجل غير مسمى أو إلغائها نهائيا.

ويقول الكاتب الصحفي محمد دراغمة إن الأمريكان كانوا متحمسين لإعلان الصفقة مبكرا، لكنهم قاموا بتأجيل الموعد مرارا إلى أن قرروا تجميدها كليا، أو اجراء تعديلات عليها كي تلقى قبولا فلسطينيا، بعد أن أدركوا أن غياب الشريك الفلسطيني يجعل من انخراط الدول العربية في الصفقة أمرا بالغ الصعوبة.



وأوضح دراغمة في حديث مع أجيال أن الرئيس محمود عباس فاجأ كل الأطرف بقوة رفضه لـ "صفقة القرن"، ومن خلال أشد العبارات منها: "سخرب بيتك يا ترامب"، ومخاطبة السفير الأمريكي في تل أبيب ديفيد فريدمان بشتيمة "ابن الكلب"، علما أن فريدمان هو المهندس الحقيقي لصفقة القرن.

وأضاف ضراغمة أن الولايات المتحدة تلقت نصائح من دول عربية حليفة معها مفادها أن ترامب لن يجد شريكا فلسطينيا في مشروع يهدف في النهاية لتصفية القضية الفلسطينية، كما ان الدول العربية المجاورة لا تستطيع ان تسير في الصفقة، بالإضافة إلى ان اجبار الملك السعودي القادم محمد بن سلمان على الانخراط في مثل هكذا صفقة غير مقبولة فلسطينيا وشعبيا ستدمر مستقبلة، لذا عاد الامريكان لتقيم الصفقة .

ر.ق-ر.أ

ر.ق-ر.أ