إسرائيل متورطة بفساد غير مسبوق

02 ديسمبر، 2011 - 01:12pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN - يؤكد بحث دولي جديد أن الكيان الإسرائيلي تورط في فساد غير مسبوق، حيث يدلل مقياس جمعية الشفافية العالمية من خلال فرعها في "إسرائيل" أن الأخيرة حازت على علامة 5.8 من عشر درجات ضمن ما يعرف بمقياس الشفافية وأنها تحتل المرتبة الـ36 من بين 183 دولة يشملها مقياس الفساد.

فضمن منظومة دول التعاون والتنمية الدولية، تحتل "إسرائيل" بمقياس الفساد الجديد المرتبة 25 تليها تركيا وإيطاليا واليونان، فيما احتلت بلدان الربيع العربي مراتب متدنية في مقياس الفساد فمصر لا تزال في المرتبة 112 وسوريا في المرتبة 129 وليبيا في المرتبة 169.

ويؤكد عضو مجلس إدارة جمعية الشفافية الدولية -فرع إسرائيل- أمنون ديك أن "النتائج المخيبة" التي حازت عليها "إسرائيل" في مجال الفساد ينبغي أن تشعل ضوءا أحمر لدى الجمهور الواسع وصناع القرار على حد سواء.

وحذر تصريح للإذاعة الإسرائيلية العامة الخميس من تدني صورة "إسرائيل" في العالم ووقوع انعكاسات اقتصادية سلبية بسبب الفساد.

ويعرف الائتلاف الدولي لمكافحة الفساد والمشرف على المقياس السنوي أن الظاهرة تعني استغلال السلطة والنفوذ لمكاسب شخصية فيما تستند جمعية الشفافية العالمية -فرع إسرائيل- في بلورته على ترتيب الدول سنويا بناء على 17 مصدر معلومات من جهات مختلفة بمشاركة خبراء ورجال أعمال.

ر ح - رأ