القمة العربية تبحث ملفات هامة واستضافة المغرب لكأس العالم

القمة العربية تبحث ملفات هامة واستضافة المغرب لكأس العالم

15 إبريل، 2018 - 08:04am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تنطلق في مدينة الظهران شرق السعودية اليوم الأحد، أعمال القمة العربية الـ 29، وسط مشاركة القادة العرب وعدد كبير من مسؤولي المنظمات والتجمعات الإقليمية والدولية.

ويتقدم المشاركين من المسؤولين الدوليين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ورئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فكي، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين ورئيس البرلمان العربي مشعل السلمي.

ويضم جدول أعمال القمة 18 بنداً تتناول مختلف القضايا العربية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والصراع العربي- الإسرائيلي والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس ومتابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية وتفعيل مبادرة السلام، ودعم موازنة دولة فلسطين، والجولان العربي السوري المحتل، والتضامن مع لبنان ودعمه.

وتفرض الأزمة السورية نفسها على صدارة المشهد العربي في ضوء التصعيد الأخير والعمليات العسكرية التي نفذتها فجر السبت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، ويتوقع أن يبحث القادة العرب خلال القمة الأزمة السورية بكافة جوانبها بما فيها التطورات الأخيرة.

ومن المنتظر أن يؤكد القادة العرب على أهمية الحفاظ على وحدة الأراضي السورية ومؤسسات الدولة والتأكيد على أن الحل السلمي عن طريق التفاوض بين كافة الأطراف ورفض أن تكون سوريا مركزاً لتصفية الصراعات بين القوى الدولية خاصة وأن الحلول العسكرية ثبت أنها لن تقدم الحل النهائي للأزمة.

كما يتضمن جدول الأعمال تطوير جامعة الدول العربية، وعقد قمة ثقافية عربية والملف الاقتصادي والاجتماعي في ضوء مشاريع القرارات المرفوعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، إلى جانب تحديد موعد ومكان عقد القمة العربية المقبلة الـ 30 في عام 2019.

وستبحث القمة أيضا طلب المملكة المغربية دعم القمة العربية لطلبها استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2026 ودعم النازحين داخليا في الدول العربية، والنازحين العراقيين بشكل خاص.

ن.أ-ر.أ