فرنسا تكشف عن مجسد لباريس بُني لتضليل الطيارين الألمان في الحرب الأولى

03 ديسمبر، 2011 - 07:12pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN - قررت باريس الكشف عن مجسد لمدينة باريس الذي يقع على بعد 15 ميلاً شمالي العاصمة الفرنسية. وكانت سلطات البلاد قد شيدت باريس المزيفة في ذروة الحرب العالمية الأولى، بهدف تضليل المقاتلات الألمانية التي أنهكت الفرنسيين بقصفها لأراضيهم.

وقد نجح الفرنسيون بتصميم مدينة توأم لعاصمتهم، آخذين بعين الاعتبار كافة تفاصيل الإضاءة ومعالم المدينة ومواقعها الشهيرة كقصر الإليزيه ومحطة قطارات جير دو نورد. وقرر الفرنسيون الكشف عن باريسهم الثانية في الذكرى الـ 93 للحرب العالمية الأولى التي استمرت منذ 1914 حتى 1918.

وبحسب صحيفة "لو فيغارو" فإن باريس الثانية لم تتعرض لقصف ولو لمرة واحدة وذلك ليس لأن المخابرات الألمانية قد اكتشفت الأمر، بل لأن الحرب وضعت أوزارها قبل الانتهاء من بناء المدينة.

وقد اندلعت الحرب العالمية الأولى بسبب اغتيال ولي عهد النمسا والمجر وزوجته في مدينة ساراييفو، عاصمة البوسنة والهرسك حالياً، جراء إطلاق النار من قبل عضو منظمة "الكف الأسود" الطالب الصربي غافريلا برينسيب.

بعد ان أعلنت النمسا الحرب على صربيا حشدت روسيا قواتها على الفور وفي خلال 24 ساعة. ووقعت الحرب بعد رفض روسيا الطلب الألماني بعدم تحريك القوات، مما دفع الألمان الى إعلان الحرب عليها في الأول أغسطس/آب، كما أعلنت بعد يومين من ذلك التاريخ حربها على فرنسا.

ص.ن - ر أ