في يوم الأسير.. المعتقلون يتصدون لتجريم نضالهم

في يوم الأسير.. المعتقلون يتصدون لتجريم نضالهم

17 إبريل، 2018 - 10:04am

شبكة اجيال الإذاعية ARN_ أقر المجلس الوطني الفلسطيني في دورته العاشرة في القاهرة في العام 1974، يوم الـ 17 من نيسان يوما للأسير الفلسطيني، تقديراً لنضالات الأسرى وتضحياتهم، ودعماً لحقهم في الحرية.

ويحيي الفلسطينيون هذه الذكرى التي باتت مقدّسة لديهم، لأنها تحمل جرحاً مؤلماً ظلّ مفتوحاً على مدار التاريخ الفلسطيني، فمنذ عام 1967 اعتقلت قوات الاحتلال ما يقارب 800,000 مواطن.

اليوم يقبع في سجون الاحتلال أكثر من 6 آلاف أسير وأسيرة

بينهم:

500 معتقلاً إدارياً

350 طفلاً

62 أسيرة

7 نواب في المجلس التشريعي

1800 حالة مرضية في سجون الاحتلال بينهم 700 بحاجة إلى تدخل علاجي عاجل

48 أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاماً

25 أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن

12 أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من 30 عاماً

29 من الأسرى القدامى المعتقلين قبل اتفاق أوسلو

214 شهيداً من الحركة الأسيرة

72 بسبب التعذيب في المعتقلات

60 إهمال طبي

7 استهداف مباشر من قبل السجانين والحراس

75 استشهدوا في عمليات قتل وتصفية وإعدام ميداني بعد الاعتقال مباشرة.

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع قال لـ أجيال إن المعركة الجديدة التي يخوضها المدافعون عن الأسرى لهذا العام، تمثل بوقف التحريض المتعمد من قبل سلطات الاحتلال لتشويه صورة الأسرى، وإظهارهم كأرهابيين.

صوت رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع...

سياسة الاعتقال مستمرة في محاولة لقمع إرادة الشعب الفلسطيني وحرمانه من حقه في تقرير مصيره.

ويستمر بموازاة ذلك وضع الأسرى والمعتقلين بالتدهور مع تعمد الانتهاكات والإجراءات القمعية التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال بحقهم.

سوء المعاملة والتعذيب والأهمال الطبي يمارس بشكل ممنهج، وأدت هذه سياسة التعذيب الى استشهاد 72 اسيراً فلسطينياً منذ العام 1967.

تستخدم سلطات الاحتلال سياسة التعذيب بشكل ممنهج وفي عدة أشكال بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجونها، مثل: الضرب، الركل، الشتائم، الشبح، الحرمان من النوم، العزل الانفرادي، التهديد، التحرش الجسدي والتهديد باعتقال أفراد العائلة. كما وتقوم قوات الاحتلال بحرمان المعتقلين الفلسطينيين من حقهم في ضمانات المحاكمة العادلة، وحقهم في الرعاية الصحية والتحصيل الأكاديمي والزيارات العائلية. ويعاني الاسرى والمعتقلين بشكل مستمر من سياسة الإهمال الطبي، وظروف احتجاز السيئة مثل: ازدحام السجون، وسوء النظافة واعتقالهم في ظروف غير إنسانية.

ع.م _ ر.أ