إسرائيل تعيد فتح معتقلاتها لطالبي اللجوء

إسرائيل تعيد فتح معتقلاتها لطالبي اللجوء

24 إبريل، 2018 - 08:04pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الثلاثاء، إعادة فتح المعتقلات ومراكز الاحتجاز لاستيعاب طالبي اللجوء، في أعقاب رد الحكومة على المحكمة العليا بأن اتفاق الترحيل انهيار.

وأبلغت الحكومة المحكمة العليا، أن خطة ترحيل طالبي اللجوء انهارت وليس بإمكانها ترحيل طالبي اللجوء قسراً، وأنه تقرر التوقف عن عقد جلسات الاستماع لمقدمي الالتماسات، بالإضافة إلى إلغاء كافة القرارات التي اتخذت حتى اللحظة، في ظل رفض دول أفريقية استقبال طالبي اللجوء المرحلين قسراً من إسرائيل التي فشلت في التوصل إلى اتفاقات بهذا الشأن.

وأعلن نتنياهو، في بيان صدر عن مكتبه، أنه "في أعقاب رفض ثلاث دول أفريقية استقبال طالبي اللجوء الأفارقة بالشروط الإسرائيلية، وافق رئيس الحكومة ووزير الداخلية، أرييه درعي، على الاستعداد الفوري لإعادة فتح مراكز الاحتجاز للمتسللين.

وأشار البيان إلى أن الحكومة تستعد إلى المسارعة في تقديم قانون يتيح الالتفاف على قرارات المحكمة العليا وتقييدها، وذلك لتمكين مراكز الاعتقال من العمل، بالإضافة إلى بحث وسائل إضافية لحل المشكلة.

وكانت منظمات حقوق الإنسان تقدمت الشهر الماضي، بالتماس إلى المحكمة العليا يُسمح من خلاله لأي شخص مهدد بالترحيل إلى أوغندا أو رواندا، الاطلاع على نص الاتفاقيات الموقعة بين إسرائيل والبلدين (رواندا وأوغندا)، اللتين تنفيان أصلا توقيع اتفاقيات ذات صلة مع إسرائيل.

ن.أ-ر.أ