الكويت والفلبين .. طرد سفير واستدعاء آخر

الكويت والفلبين .. طرد سفير واستدعاء آخر

25 إبريل، 2018 - 07:04pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت وزارة الخارجية الكويتية أنها أبلغت سفير الفلبين بأنه شخص غير مرغوب به، وأنها طلبت منه مغادرة أراضيها خلال مدة أقصاها أسبوع، مبينة أنها استدعت السفير الكويتي في الفلبين للتشاور.

وجددت الوزارة في بيان لها "رفضها واستنكارها التأمين لما أقدمت عليه سفارة الفلبين من انتهاك ومخالفة لضوابط وقواعد العمل الدبلوماسي، إذ قام أعضاء من السفارة الفلبينية وآخرون بتهريب عاملات منزليات من الجنسية الفلبينية في تحدٍ لقوانين الدولة والأعراف والمواثيق الدولية، وتدخل في الشؤون الداخلية للدولة وممارسة أعمال هي من صميم عمل الأجهزة الأمنية في البلاد".

وأكدت أن هذه الأعمال تشكل مخالفة صارخة لمبادئ وأحكام "اتفاقية فيينا" للعلاقات الدبلوماسية للعام 1961 خاصة الفقرة 41 من الاتفاقية، التي نصت على "عدم المساس بالمزايا والحصانات على الأشخاص الذين يتمتعون بها احترام قوانين ولوائح الدولة المعتمدين لديها وعليهم كذلك واجب عدم التدخل في الشؤون الداخلية لتلك الدولة".

ولفت البيان إلى تصريحات المسؤولين في الفلبين التي أشارت إلى إرسال تعزيزات لسفارتها في الكويت تتكون من 7 فرق تابعة لمكتب وكيل وزارة الخارجية لشؤون العمالة المهاجرة؛ بهدف إنقاذ العاملات المنزليات في دولة الكويت، وهو ما اعتبرته حكومة الكويت مخالفة صريحة للمبادئ والأعراف الدولية، وعلى إثرها وجهت استدعائين لسفير جمهورية الفلبين لدى البلاد تم خلالهما تسليمه مذكرتي احتجاج تعبران عن انزعاج الكويت واستنكارها لتلك الانتهاكات.

وأضافت أنها أقرنت المذكرتين بطلب صريح ومباشر للسفير الفلبيني بضرورة تزويدها بأسماء المقيمين الفلبينيين الذين ارتكبوا جرم خطف العاملات الفلبينيات في مدة أقصاها ثلاثة أيام انتهت دون أي تجاوب من قبل السفارة حتى تاريخه.

ن.أ-ر.أ