توماهوك أمريكي (أسير) لدى موسكو

توماهوك أمريكي (أسير) لدى موسكو

25 إبريل، 2018 - 09:04pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ نشرت وسائل إعلام روسية اليوم الأربعاء، صور لصاروخ "توماهوك" أميركي لم ينفجر، بعد الضربة التي استهدفت مواقع للنظام السوري، وتم تسليمه إلى موسكو، التي تعكف على دراسته لتطوير أنظمتها الصاروخية.

وكانت وكالة إنترفاكس الورسية نقلت عن مصادر روسية قولها إن الجيش السوري نقل صاروخين، أحدهما أميركي من طراز توماهوك والآخر بريطاني من طراز سكالب إلى موسكو، وذكرت أن الصاروخين لم ينفجرا لأسباب تقنية على الأرجح.

وفي المقابل، نقلت قناة "CNBC" الأميركية عن البنتاغون قوله إن التقارير الروسية "سخيفة"، وأضافت شركة رايثون المصنعة لصواريخ التوماهوك إن واشنطن وحلفاءها استخدموا صواريخ توماهوك أكثر من ألفي مرة في عمليات قتالية، بينما تمت تجربتها 500 مرة.

ولا يمكن معرفة ما الذي سيعرفه الروس على وجه التحديد إذا بالفعل حصلوا على التوماهوك، رغم أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أعلن الشهر الماضي عن صواريخ أسرع من الصوت، تستطيع الوصول إلى أي بقعة في العالم.

وقصفت مدمرات أمريكية أمريكية وطائرات حربية بريطانية وأخرى فرنسية فجر 14 أبريل/ نيسان الجاري، مواقع يشتبه بأنها تحتوي منشآت كيماوية تابعة للنظام السوري، وذكرت تقارير أن عدد الهجمات الصاروخية التي استهدفت سوريا بلغ أكثر من 100 صاروخ من طرازي "توماهوك" الأميركي و"ستورم شادو" البريطاني.

ن.أ-ر.أ