حجاج القرعة الاحتياطية سيحجون العام المقبل

06 ديسمبر، 2011 - 12:12pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية محمود الهباش، أن الحجاج في القرعة الاحتياطية فائزون تلقائيا لأداء فريضة الحج للعام المقبل 2012، والذين يصل عددهم إلى حوالي 3000 حاج وحاجة من الضفة وقطاع غزة.

وقال الهباش خلال مؤتمر صحفي عقده، أمس الإثنين، في رام الله، إن عدد الحجاج المسجلين للعام 2010 وصل حوالي 36 ألف حاج وحاجة، تم اختيار 6600 حاج أدوا فريضة الحج لهذا العام، وذلك بناء على نظام القرعة الإلكترونية، مع مراعاة بعض الأولويات من كبار السن الذين شكلوا ما يقارب 60% من بعثة الحج.
وأضاف أن الوزارة راعت في اختيار الأسماء في القرعة أسر الشهداء والأسرى، إضافة إلى من يعانون أمراضا خطيرة، موضحاً أن حوالي 30 ألف حاج لم يتمكنوا من أداء فريضة الحج لهذا العام، وذلك بسبب العدد الكبير الذي تم تسجيله.
وأكد وقف التسجيل للعام الحالي بسب كثرة العدد، لضمان إعطاء الفرصة حسب الأسبقية في التسجيل، مشيراً إلى أن حجاج قطاع غزة وصلت نسبتهم إلى ما يقارب 38% من العدد الإجمالي وذلك حسب نسبة عدد السكان في المحافظات. وأوضح الهباش أنه سيتم إعادة مبلغ 55 دينارا لكل حاج من حجاج الضفة، والتي كان منوي استغلالها بدل استخدام 'قطار المشاعر'؛ لتنقل الحجاج. وبين الهباش طبيعة الخلل الذي منع بعض الأسرى المحررين من أداء الفريضة هذا العام قائلا إن معاملاتهم لم تصل من قطاع غزة.
خ.ز- ر.أ