لأول مرة.. 6 لبنانيات تحت قبة برلمان واحد

لأول مرة.. 6 لبنانيات تحت قبة برلمان واحد

07 مايو، 2018 - 07:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ فازت 6 نساء بمقاعد في البرلمان اللبناني الجديد الذي انتخب أمس الأحد، وبقي مصير مرشحة سابعة معلقاً بعد إعلان فوزها صباح اليوم الاثنين والتراجع عنه لاحقاً.

وأظهرت النتائج شبه النهائية للانتخابات النيابية في لبنان فوز 6 نساء من كتل وتيارات مختلفة بمقاعد نيابية، بعد أن كن 4 نائبات فقط في برلمان 2009 المنتهية ولايته.

ويعتبر العدد ضئيلاً مقارنة بمجموع عدد النواب في البرلمان اللبناني المؤلف من128 نائباً، إلا أنه العدد الأكبر من النساء الذي يصل للندوة البرلمانية اللبنانية منذ تأسيسها في عشرينيات القرن الماضي.

وعلى الرغم من تراجع نفوذ تيار المستقبل الذي يتزعمه رئيس الحكومة سعد الحريري، إلا أن عمته بهية الحريري احتفظت بمنصبها لتكون عميدة النساء النائبات في الندوة البرلمانية اللبنانية.

ومع فوز حركة أمل وحزب الله بغالبية مقاعد الجنوب وبعلبك والهرمل والمقاعد الشيعية عامة، إلا أن كتلتهما التي تضم أكثر من 26 نائباً لا تتضمن سوى امرأة واحدة هي الوزيرة السابقة عناية عز الدين من لائحة الأمل والوفاء، التي تعتبر أول سيدة شيعية في البرلمان اللبناني.

وبرز العنصر النسائي بأرقام لم يسبق لها مثيل في خوض السباق الانتخابي، حيث طمحت عشرات النساء من مختلف الطوائف والاتجاهات للوصول إلى احتلال مقعد في البرلمان اللبناني.

وممن وصلن لقبة البرلمان 3 نساء ينتمين لتيار المستقبل الذي يتزعمه رئيس الوزراء سعد الحريري. أولهن ديما جمالي الفائزة عن المقعد السنّي في طرابلس، ورلى الطبش جارودي في دائرة بيروت الثانية، عن تيار المستقبل، بالإضافة إلى عودة بهية الحريري عن تيار المستقبل في صيدا أيضاً.

وفي الشمال، كانت هناك عودة للنائبة ستريدا جعجع، زوجة رئيس حزب "القوات اللبنانية" اليميني سمير جعجع من بشري الشمالية.

وأبرز حضور وفوز للعنصر النسائي كان في دائرة بيروت الأولى، حيث حقق المجتمع المدني خرقاً كبيراً ونسائياً، مع فوز الإعلامية ونجمة تلفزيون المستقبل سابقاً بولا يعقوبيان، من حزب 7، وجمانة حداد الناشطة في سبيل المساواة والمواطَنة والكرامة الإنسانية وحقوق الفئات المهشمة، إلا أنه تم التشكيك بفوزها لاحقاً قبل أن تعلن النتائج النهائية الرسمية للانتخابات.

وتجدر الإشارة إلى أن المرأة اللبنانية أخذت حقها بالترشح والانتخاب في لبنان سنة 1953، ومع ذلك لم تصل منذ ذلك الحين إلا 17 سيدة إلى مجلس النواب، ليكون لبنان في المرتبة 143 من أصل 144 في مجال تمثيل المرأة بالحياة السياسة.

ن.أ-ر.أ