الأمم المتحدة: الاتفاق مع إيران إنجاز ضخم

الأمم المتحدة: الاتفاق مع إيران إنجاز ضخم

07 مايو، 2018 - 09:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ جدّدت الأمم المتحدة اليوم الإثنين، دعمها للاتفاق النووي مع إيران، معتبرة أنه "إنجازًا دبلوماسيًا ضخم يمكن البناء عليه".

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك في مؤتمر صحفي بنيويورك، إن الأخير "يدعم بقوة الاتفاق، ويعتبره إنجازًا دبلوماسيًا ضخمًا، ويقول إنه يمكن البناء عليه".

وتابع: "هناك اتصالات يجريها الأمين العام مع الإدارة الأمريكية، بعضها علني وبعضها خاص بشأن هذا الموضوع.. وقد أكد مراراً، دعمه القوي للاتفاق، باعتباره ضروري للمحافظة على السلم والأمن الإقليمي والدولي".

وفي 2015، وقعت إيران، مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا) وألمانيا، اتفاقاً حول برنامجها النووي.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

وهناك خلاف حول الملف الإيراني بين واشنطن والدول الأوروبية، حيث هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالانسحاب من الاتفاق النووي بحلول 12 مايو/ أيار الجاري، في حال أخفقت الدول الغربية في تعديل "عيوبه الرهيبة"، فيما تدافع بعض الدول الأوروبية على الاتفاق، وتقول إنها ملتزمة به.

ن.أ-ر.أ