البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.712 3.712
5.231 5.231
4.233 4.233
0.207 0.207
الســـعر
3.712
5.231
4.233
0.207

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
4:46 11:24 2:17 4:44 6:02

حـــالة الطقـــس

الاثنين: اجواء معتدلة الى دافئة نسبيا خلال النهار وباردة نسبياً في ساعات الصباح و المساء

مباريات اليوم

  • هولندا x ألمانيا 21:45

جمعية سيدات اريحا الخيرية تعقد لقاءً حول حقوق النساء الارامل

2018-05-14 12:42:00

2018-05-14 12:42:00

شبكة أجيال الإذاعية ARN_  عقدت جمعية سيدات اريحا الخيرية يوم الخميس الماضي الموافق 10/05/2018 لقاء توعويا حول حقوق النساء الارامل وفق القانون الفلسطيني من خلال اخصائيات ومحاميات متخصصات في هذا المجال.

 

ويهدف اللقاء لتوعية النساء في محافظة اريحا والاغوار بحقوقهن باشكالها المختلفة بعد وفاة الزوج وكيفية الحصول عليها قانونيا واجتماعيا لضمان حياة كريمة لهذه الفئة من النساء لتمكينها من الحفاظ على اسرتها والوصول بهم الى بر الامان.

 

ورحبت الاخصائية الاجتماعية اية قواسمي بالحضور وتحدث حول برنامج الخدمة القانونية والاجتماعية في جمعية سيدات اريحا اهداف واليات عمل , اضافة الى دور المرأة الهام في المجتمع الفلسطيني وعن ضرورة حمايتها والاهتمام بها لتستطيع القيام بهذا الدور بالشكل المطلوب .

 

من جانبها افادت المحامية الشرعية في جمعية سيدات اريحا السيدة روان ابو غزة بان الارملة ( المتوفى زوجها ) تمتلك حقوقا يمكنها المطالبة بها والحصول عليها وفق القانون الفلسطيني حسب قانون الاحوال الشخصية، قانون الضمان الاجتماعي , قانون التامين والمعاشات والقانون الاساسي  التي تحدثت في مجملها بصورة عمومية حول حقوق الارامل . ان هناك ما نسبته 11% من النساء الفلسطينيات اللواتي يعلن عائلاتهن بالكامل وينقصها الوعي بما لها من حقوق وعليها من واجبات . ومن هذه الحقوق التي يتوجب عليهن معرفتها الحقوق المالية مثل الارث والمهر المعجل والمؤجل وغيرها , حق الحضانة لابنائها وحق الرعاية المجتمعية . كما تم تسليط الضوء على التحديات التي تواجه هذه النساء في اعالة اسرها في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة .

 

تقدمت النساء الحاضرات بتوصيات هامة تمثلت في ضرورة سن قوانين تراعي المرأة الارملة بشكل اوضح وادق وتعديل المواد المجحفة بحقوق المراة بشكل عام . ضرورة حصول الارملة على مخصصات تتناسب مع مستويات تكاليف المعيشة تضمن لها استقرارا اقتصاديات في توفير العيش الكريم لابنائها وذلك من خلال تضمين القوانين ذات العلاقة احكام تضمن توفير مخصصات للارملة . مع اهمية اقامة الندوات التثقيفية التي تساهم في تطوير الوعي الاجتماعي وخلق اجواء فكرية تصحح من نظرة المجتمع تجاه المراة الارملة وتهتم بالجوانب الانسانية لها .

 

تجدر الاشارة الى ان جمعية سيدات اريحا الخيرية بدأت بعقد هذه السلسلة من الورشات بالشراكة مع مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي ومؤسسة دروسز العالمية  حول حقوق النساء  في محافظة اريحا والأغوار من خلال طاقم الارشاد القانوني والاجتماعي في الجمعية وبالتشبيك مع مؤسسات المجتمع المحلي ذات الاختصاص ولا سيما ان جمعية سيدات اريحا الخيرية منذ ان تاسست عام 1963 وهي تعمل جاهدة للنهوض بالمرأة في محافظة اريحا والاغوار لمساعدتها في الوصول الى اماكن صنع القرار .



أخبار ذات صلة

الاحتفاء بتخريج الفوج الـ8 من برنامج الإدارة الرياضية في بيرزيت

الذي ينفذ بالشراكة مع جامعة (CIES) الذراع الأكاديمي للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، والاتحاد الفلسطيني لكرة القدم..

المزيد ..

نتائج مشروع (تقييم مستوى النزاهة لمقدمي خدمات المياه والصرف الصحي)

التي أجراها من خلال ائتلاف مركز الهندسة والتخطيط والأكاديمية الفلسطينية لتعزيز النزاهة..

المزيد ..

© 2018 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية