جنرال إسرائيلي: صعود الإخوان المسلمين في سوريا للسلطة؛ من مصلحة إسرائيل

07 ديسمبر، 2011 - 11:12am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- اعتبر الجنرال الإسرائيلي المتقاعد والباحث في معهد دراسات الأمن القومي شلومو بروم، أن صعود الإخوان المسلمين إلى السلطة في سورية يصب في مصلحة إسرائيل؛ وذلك لاختلاف هذه الحركة مع إيران وحزب الله أيديولوجيا ما سيخرج سورية من تحت الوصاية الإيرانية، حسب قوله.

من جهة أخرى استبعد الجنرال الإسرائيلي، أن يلغي الإخوان المسلمون في مصر معاهدة السلام مع إسرائيل، مشيراً إلى احتمال سلام -أكثر برودة- مع القاهرة على حسب وصفه.
هذا وقال الجنرال الإسرائيلي إن "حدوث تغير في سورية كهذا؛ قد يؤثر بشكل إيجابي على إسرائيل لأن الإخوان المسلمين الذين هم من جماعة السنة سيخرجون عن الوصاية الإيرانية. وستكون لهم أيضا مشكلة مع حزب الله. ولذلك فإن لإسرائيل مصلحة استراتيجية بضرب المحور الإيراني الذي يشمل إيران وسورية وحزب الله، وبشكل ما حماس والعراق، مع وجود تحفظ لدي بخصوص العراق. إذ لا أتوقع أن تقوم الحكومة الجديدة في سورية والتي ستتألف من الإخوان المسلمين بمفاوضات سلام مع إسرائيل. أنا شخصيا آسف لذلك. لكني لا أعتقد أن حكومة إسرائيل أسفت لعدم البدء بمفاوضات سلام مع سورية لأنه لم تكن لديها رغبة حقيقية للتوصل إلى سلام مع سورية".
المصدر: وكالات
خ.ز- ر.أ