ترامب يساوم المغرب سياسياً على ملف كأس العالم

ترامب يساوم المغرب سياسياً على ملف كأس العالم

17 مايو، 2018 - 11:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ كشف دبلوماسي مغربي، أن دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة، ساوم المغرب على سحب ملف ترشحهم لاستضافة مونديال 2026، لصالح أميركا، مقابل الدعم في ملف الصحراء الغربية، والصراع مع جبهة البوليساريو.

وقال الدبلوماسي الذي لم يكشف عن اسمه لصحيفة "الأسبوع" المغربية: "لم يكن ترامب متخفياً في هذه اللعبة التي أرادت إزاحة الترشيح المغربي مباشرة، وهو يحدد من جديد، موقع المملكة في الخريطة الأمريكية، إيذاناً بالتدخل في استراتيجية المملكة بإفريقيا، وفي باقي الملفات".

وكان ترامب قد هدد الدول التي ستقف إلى جانب الملف المغرب لاستضافة مونديال، ضد الملف المشترك لبلاده مع كندا والمكسيك.

وكتب ترامب في وقت سابق على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "اشتركت الولايات المتحدة مع كندا والمكسيك في ملف قوي لاستضافة كأس العالم 2026. سيكون من المخجل أن تعارض الدول التي نساندها دائماً عرض الولايات المتحدة. لماذا يتعين علينا مساندة هذه الدول بينما هي لا تساندنا بما في ذلك في الأمم المتحدة".

وحذر البعض من تعرض ملف المغرب للظلم، لصالح الملف الثلاثي.

وقدمت المغرب ملفاً يتضمن احتضان الحدث الأبرز، على 12 مدينة في 12 ملعباً، مشيراً إلى وجود 5 ملاعب جاهزة سيتم تجديدها، وسيتم بناء الباقي.

وفي المقابل، فإن الملف الثلاثي الأميركي والكندي والمكسيكي، فطرح استضافة المونديال، على 23 مدينة، تم اختيارها ضمن لائحة أولية، تضمن 4 مدن كندية و3 مكسيكية، على أن تشمل اللائحة النهائية 16 مدينة تبلغ قدرة استيعاب ملاعبها 68 ألف متفرج.

م.ح - ر.أ