الأسد: لم أصدر تعليمات بقتل محتجين

10 ديسمبر، 2011 - 09:12am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- نفى الرئيس السوري بشار الأسد، في مقابلة مع شبكة تلفزيونية أمريكية تم تسريب تصريحات منها يوم الأربعاء الماضي، نفى أن يكون قد أصدر أوامر بقتل محتجين، وقال إنه "لا يفعل ذلك سوى شخص مجنون". وقال رداً على سؤال حول القمع: "أنا رئيس.. لست مالك البلاد، إذن هي ليست قواتي". وأكد الأسد أنه ليس مسؤولا عن أعمال العنف التي ترتكبها قواته والتي تتهمها الأمم المتحدة بأنها تمارس القمع السياسي، الذي أوقع أكثر من 4000 قتيل منذ بدء الاحتجاجات التي دخلت شهرها العاشر.

من جانبه، انتقد المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية في مؤتمر صحفي الأربعاء الماضي، ما ورد على لسان الناطق باسم الخارجية الأمريكية من تنديد بتصريحات الأسد. وأكد المتحدث أن التصريحات تم اقتطاعها من سياقها. وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر قال إن الأسد الذي تدعوه واشنطن إلى التخلي عن السلطة، فوّت فرصا عديدة لوضع حد لأعمال العنف. وأضاف أنه من السخف أن يلجأ الأسد إلى الاستخفاف بالآخرين، وأن يتجرأ على القول بأنه لا يمارس السلطة في بلاده.
إلى ذلك، قال المعارض السوري بسام جعارة، الناطق باسم الهيئة العامة للثورة السورية في أوروبا، إن الناطق باسم الخارجية السورية "ارتكب فضيحة وتزويرا أثناء دفاعه عن الأسد". وأجرى الأسد مقابلة استثنائية مع شبكة "أيه بي سي" التلفزيونية الأمريكية، هي الأولى من نوعها التي يجريها مع الإعلام الغربي لتوضيح موقف نظامه للمشاهدين الغربيين.
يذكر أن سوريا تتعرض لضغوط دولية شديدة في الوقت الذي يحاول الأسد القضاء على أسوأ تهديد تشهده عائلته التي تحكم البلاد منذ أربعة عقود.
خ.ز- ر.أ