ترامب يلمح إلى الغاء لقائه مع جونغ أون

ترامب يلمح إلى الغاء لقائه مع جونغ أون

22 مايو، 2018 - 09:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء، إن البيت الأبيض يواصل التجهيز للقمة المرتقبة التي تجمعه بزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، لكنه أشار في نفس الوقت إلى استعداده لإلغائها أو إرجائها إذا لم يتم الوفاء ببعض الشروط.

وكرر ترامب في تصريح للصحفيين قبيل اجتماع مع رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن في البيت الأبيض، تأكيده على أن تتخلى بيونغ يانغ عن السلاح النووي كشرط للاجتماع المقرر الشهر المقبل في سنغافورة.

وأكد أن الزعيم الكوري الشمالي "جدي" في نيته التخلي عن السلاح النووي، وقال "أعتقد أن كيم جدي. أعتقد أنه جدي جداً .. سيكون كيم سعيدا للغاية إذا تم التوصل إلى اتفاق بين البلدين حول نزع الترسانة النووية لبيونغ يانغ".

ووصل رئيس كوريا الجنوبية إلى البيت الأبيض ليجري محادثات مع نظيره الأميركي، تتناول القمة المرتقبة يوم 11 يونيو المقبل.

وكانت كوريا الشمالية قالت إنها تعيد النظر في عقد القمة بعد أن ألغت محادثات منفصلة مع كوريا الجنوبية احتجاجا على تدريبات قتالية جوية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والمعروفة باسم (ماكسثندر).

وأضافت أنها ستنسحب من الحوار إذا أصرت الولايات المتحدة على تخلي بيونغ يانغ عن ترسانتها النووية من طرف واحد، وقالت إنها تحتاج السلاح النووي للدفاع عن نفسها من العدوان الأميركي.

ن.أ-ر.أ