السفير الأميركي يتسلم صورة تُظهر الهيكل مكان الأقصى

السفير الأميركي يتسلم صورة تُظهر الهيكل مكان الأقصى

23 مايو، 2018 - 01:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أثارت صورة السفير الأميركي ديفيد فريدمان وهو يتسلم صورة مجسم تظهر الهيكل المزعوم مكان المسجد الأقصى، غضبا فلسطينيا إزاء إمعان إدارة ترامب في سياساتها تجاه مدينة القدس.

وجرى تسليم السفير فريدمان صورة ضخمة للهيكل مكان الأقصى خلال زيارته لمعهد ديني يهودي في القدس.

وكشفت منظمة يهودية تعمل في "تل أبيب" أن السفير الأمريكي لبى دعوتها وشارك الليلة الماضية بمأدبة عشاء تسلم خلالها هدية مشحونة برسالة سياسية خطيرة.

بدورها، علقت وسائل الاعلام الاسرائيلية على الصورة بالقول "إنها من الصور غير المعتادة لدبلوماسي أميركي يبتسم وكأنه راضي عن الصورة للهيكل المزعوم مكان المسجد الأقصى"، حيث أشارت التعليقات إلى أن الابتسامة بالصورة تعكس موافقة واضحة من فريدمان على ما بداخل الصورة.

وأشارت التعليقات من بعض وسائل الإعلام اليسارية إلى أن هذه الابتسامة تحمل في طياتها الكثير مما هو قادم من مخاطر على الوضع في مدينة القدس.

من جهته، أعرب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات عن بالغ استيائه من المستوى المتدني الذي وصلت إليه دبلوماسية الإدارة الأمريكية الحالية.

وقال عريقات في تصريح صحفي أن" تصل الأمور بسفير الرئيس ترامب، ديفيد فريدمان، إلى تسلم وقبول صورة مجسم للهيكل المزعوم، تظهره وهو مقام مكان الحرم القدسي الشريف، مع آثار دمار قبة الصخرة والمسجد الأقصى وهو يبتسم، دليل على الموافقة والإقرار بذلك".

وأضاف "أنهم يعتدون على أولى القبلتين، ويحولون الصراع فعليا إلى صراع ديني بامتياز".

من جهته، قال عضو الكنيست عن القائمة العربية أحمد الطيبي "هذا المجنون يريد إحلال السلام، من الجيد أنك لم تضع السفارة هناك".

يشار إلى أن هناك 27 جمعية يهودية تعمل منذ سنوات من أجل بناء "الهيكل المزعوم وتحصل على مساعدات مالية من ست وزارات إسرائيلية، وفق ما أكدته منظمة عير عاميم الإسرائيلية المختصة بشؤون القدس قبل ثلاث سنوات.

ر.ق-ر.أ