كوريا الشمالية تدمر موقعاً للتجارب النووية

كوريا الشمالية تدمر موقعاً للتجارب النووية

25 مايو، 2018 - 04:05pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ نقلت وكالات الأنباء لقطات مصورة لتدمير موقع تجارب نووية في كوريا الشمالية، رغم الإعلان الأميركي عن إلغاء القمة التي كانت مقررة بين الرئيس دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

ودمرت كوريا الشمالية موقعاً للتجارب النووية في شمال شرقي البلاد، وبحضور صحفيين أجانب، في تنفيذ لقرار سابق اتخذه كيم قبل إلغاء واشنطن للاجتماع.

وبدأ تدمير الموقع بتفجير أحد الأنفاق ومركز مراقبة، كما أظهر مقطع فيديو نشرته وكالة "رويترز" الموقع وقد تم تدميره بالكامل، فيما جعلت الانهيارات الأرضية الناجمة عن الانفجار الدخول إلى الموقع صعباً للغاية.

وأعلنت بيونغيانغ أنها "فككت الموقع بالكامل" بإجراء سلسلة من التفجيرات جعلته غير قابل للاستخدام، وقال معهد الأسلحة النووية في كوريا الشمالية في بيان إنه "قام بعملية للتفكيك الكامل لموقع التجارب النووية الشمالي في 24 مايو، لضمان شفافية وقف التجارب النووية".

وأضاف البيان أن "تفكيك موقع التجارب النووية تم بطريقة تجعل جميع أنفاق الموقع تنهار بسبب الانفجار وتغلق مداخل النفق بشكل تام، وفي الوقت ذاته تم تفجير بعض مرافق الحراسة ومواقع المراقبة بالموقع".

وأوضح المعهد أن اثنين من الأنفاق التي دمرت في الجبل "كانت جاهزة للاستخدام لإجراء تجارب نووية قوية تحت الأرض في أي وقت"، وشدد البيان أنه لم يتم رصد أي تسرب إشعاعي من الموقع أثناء التفجير.

ن.أ-ر.أ