البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.661 3.661
5.152 5.152
4.191 4.191
0.205 0.205
الســـعر
3.661
5.152
4.191
0.205

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
4:39 12:42 4:21 7:25 8:46

حـــالة الطقـــس

أجواء غائمة اليوم الأحد، ولا تغير يذكر على درجات الحرارة، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة لمعتدلة السرعة تنشط أحياناً..

القدس 24.6

مباريات اليوم

  • خيتافي x ريـال مدريد 23:15
  • هيديرسفيلد تاون x مانشستر سيتي 15:30
  • روما x تورينو 19:00
  • روما x تورينو 19:00

كيف تؤثر تغذية الأب على صحة الجنين حتى قبل الحمل؟

2018-05-26 22:47:00

2018-05-26 22:47:00

  لطالما تقبل الأمهات الحوامل على تناول أغذية صحية ومتوازنة خلال فترة الحمل للحفاظ على صحة الجنين، إلا أن دراسة علمية حديثة هي الأولى من نوعها، كشفت أن غذاء الأب، قد يلعب أيضاً دوراً حاسماً في صحة ذريته المستقبلية. وقد وجد الباحثون أن النظام الغذائي السيئ للأب - حتى قبل حدوث الحمل - يؤثر على صحة أطفاله في المستقبل وربما يتسبب في إصابتهم ببعض الأمراض الخطيرة.

 

وتوصل فريق بحثي ألماني صيني في جامعة بوتسدام الألمانية، من خلال إجراء تجارب على الحيوانات، إلى أن  نمط تغذية الأب أيضا  وليس الأم وحدها، له تأثير على صحة الجنين. وخلص الفريق البحثي إلى أن التجارب التي أجريت على الفئران أثبتت أن تناول أطعمة عالية الدهون، يمكن أن يؤثر سلباً على عملية التمثيل الغذائي للأجنة. كما أنه يمكن أن يؤثر سلباً على الصحة العقلية للأجنة والأطفال فيما بعد.

 

واستنتج الباحثون في دراستهم التي نشرت بمجلة  Diabetologia الألمانية الطبية، أن تغذية الأب لا تقل أهمية عن تغذية الأم في تأثيرها على صحة الجنين، وأن الرجال يجب أن يدركوا أهمية التغذية الصحية المتوازنة قبل الحمل لأن عادات الأب الغذائية الصحية قد تؤثر على الحيوانات المنوية ومادتها الوراثية، وتنتقل بالتالي إلى الشفرات الوراثية للأبناء، وتخفض من خطر إصابتهم لاحقاً بالتشوهات الخلقية والأمراض الخطيرة.

 

وركز الباحثون على العلاقة بين النظام الغذائي الغني بالدهون وعالي السكر والأملاح للأب أثناء وبعد نضج الحيوانات المنوية، وبين اضطراب نسبة الجلوكوز للجنين، والذي قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري بعد الولادة أو في مراحل عمرية متقدمة.

 

واستناداً إلى نتائج الدراسة بقيادة أخصائي أمراض الكلى، البروفيسور برتولد هوشر بجامعة بوتسدام، فمن الضروري أن يحصل كلاً من الأب والأم على كمية كافية من حامض الفوليك قبل الحمل. ويلعب حامض الفوليك في غذاء الأب دوراً مهما أيضاً في نسبة الخصوبة، إذ وجد الباحثون أن مجموعة الذكور الذين تناولوا أغذية تحتوي على كميات منخفضة من حامض الفوليك تعرضت لخطر العقم بسبب انخفاض معدلات الخصوبة لديهم.

 

جدير بالذكر أن دراسات عديدة تناولت أهمية الغذاء الصحي بالنسبة للأم الحامل وعلاقته بالجنين، إلا أن دور الأب الذي يساهم بنصف المادة الوراثية، لم يكن محل اهتمام في الأبحاث والدراسات العلمية إلا في الفترة الأخيرة.

 



أخبار ذات صلة

لماذا يصيب الصداع النصفي النساء أكثر من الرجال؟

الاستروجين له تأثير مباشر على حساسية الصداع النصفي في الدماغ..

المزيد ..

5 ممارسات يومية قاتلة أكثر من التدخين

منها تسمية الوحدة بأنها وباء عالمي..

المزيد ..

دراسة: الفتيات البدينات أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب

ما هي الأسباب الكامنة وراء ذلك، وهل ينطبق ذلك على الفتيان أيضا؟

المزيد ..

مخاطر الهواتف الذكية على العين وكيفية تجنبها

ضوء الهواتف الذكية الأزرق يُلحق أضراراً كبيرة بالعين..

المزيد ..

الفطر يكافح السرطان

يحتوي مركبات كيمياوية طبيعية نستخدم لتطوير أدوية جديدة لعلاج ومكافحة الأورام السرطانية..

المزيد ..

هل أصبح بالإمكان الكشف عن مرض الزهايمر مبكراً؟

حوالي 50 مليون شخصا يُعانون من مرض الزهايمر..

المزيد ..

© 2018 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية