الفيلم الدنماركي (خارج المسموح) يفوز بالجائزة الذهبية في مهرجان مراكش

11 ديسمبر، 2011 - 03:12pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ منح المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، المخرجان الايطاليان جيانلوكا وماسيميليا سيريو جائزة لجنة التحكيم لأحسن إخراج عن فيلمهما "سبعة أبواب للرحمة"،كان ذلك عشية حفل اختتام دورته الحادية عشر.

ويحكي الفيلم قصة لومينيطا، وهي شابة مهاجرة في وضعية غير قانونية، تعيش في أحد الأحياء الهامشية، وهي تضع خطة وتسعى لتحقيقها من خلال اللقاء بأنطونيو، وهو عجوز مريض، فيضعهما اللقاء أمام سلسلة من الأحداث غير المتوقعة.

أما النجمة الذهبية التي تمثل الجائزة الكبرى للمهرجان، فعادت للفيلم الدنماركي "خارج المسموح"، للمخرجة فريديريك أسبوك، وتجري أحداثه في جزيرة عاصفة مهجورة، يقيم فيها والد ستيلا وحيدا رفقة كلبه. وتقرر الابنة ستيلا زيارة والدها صحبة زوجها أوسكار، وتغمرها سعادة كبيرة وهي تتطلع لقدوم مولودها، بينما تثار حول أوسكار العديد من التساؤلات بعد أن بدأ ينتابه شعور بالحيرة من خلال علاقته بهذا الأب وسلوكه المستفز وعلاقته بابنته، فيصبح الصراع بين الرجلين أمرا حتميا.


ويشار إلى أن فيلم "من الواد لهيه" للمخرج محمد عواد، حاز على النجمة الذهبية لأفضل فيلم مغربي قصير لـ"سينما المدارس" التي تمنحها مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، المنظم تحت رعاية العاهل المغربي محمد السادس.

وتهدف هذه الجائزة، وقيمتها 300 ألف درهم، وهي مقدمة من الأمير مولاي رشيد رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، إلى الكشف عن موهبة جديدة من بين طلبة المدارس ومعاهد السينما بالمغرب.
س.ز_ر.أ