كيم وترامب في سنغافورة.. لعقد قمة

كيم وترامب في سنغافورة.. لعقد قمة

11 يونيو، 2018 - 09:06am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إلى سنغافورة مساء أمس الأحد، لحضور قمة تاريخية مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، قد تمهد الطريق لإنهاء مواجهة بين الخصمين القديمين وتغير شكل البلد الآسيوي الفقير المعزول.

ويجتمع الزعيمان في التاسعة من صباح غدا الثلاثاء بفندق كابيلا في جزيرة سنتوسا، وهو مبنى شيد إبان حقبة الاستعمار البريطاني، حيث كان يتناول فيه أفراد سلاح المدفعية بالجيش البريطاني الطعام. وصار بعد تجديده من أغلى فنادق سنغافورة.

ووصل ترامب إلى قاعدة بايا ليبار الجوية في سنغافورة متطلعا للتوصل إلى اتفاق على نزع السلاح النووي مع أحد خصوم الولايات المتحدة.

وكان فيفيان بالاكريشنان وزير خارجية سنغافورة في استقبال ترامب لدى نزوله من الطائرة الرئاسية.

ورد ترامب على سؤال من أحد الصحفيين عن شعوره إزاء القمة بالقول إنه "جيد للغاية" ثم استقل سيارة كانت في انتظاره لتقله إلى فندق في وسط سنغافورة.

فالعداء قائم بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية منذ الحرب الكورية التي دارت رحاها بين عامي 1950 و1953، ولم يسبق أن اجتمع رئيس أميركي بزعيم كوري شمالي قط أو تحدثا حتى عبر الهاتف.

وكان في استقبال كيم وزير خارجية سنغافورة. ووصل في طائرة أعارتها له الصين، الحليف الوحيد الكبير لبلاده منذ عقود.

وشمل الوفد المرافق لكيم مسؤولين كبار، من بينهم ري يونج هو وزير خارجية كوريا الشمالية وكيم يونج تشول، وهو مساعد مقرب من كيم لعب دورا في الدبلوماسية التي ستتوج بالقمة غدا.

وضم الوفد المرافق لترامب وزير الخارجية مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي جون بولتون، وكبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي، والمتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز.

ع.م _ ر.أ