رقم قياسي بعدد النازحين السوريين من بداية العام

رقم قياسي بعدد النازحين السوريين من بداية العام

11 يونيو، 2018 - 09:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت الأمم المتحدة اليوم الإثنين، أن أكثر من 920 ألف شخص نزحوا في سورية خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام 2018، ما يعتبر رقم قياسي منذ بدء النزاع قبل سبع سنوات.

وقال منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في سوريا بانوس مومتزيس، خلال مؤتمر صحافي في جنيف، نشهد نزوحاً داخلياً كثيفاً في سوريا من كانون الثاني/يناير إلى نيسان/أبريل كان هناك 920 ألف نازح جديد، وهذا أكبر عدد من النازحين خلال فترة قصيرة منذ بدء النزاع.

ويرتفع بذلك عدد الأشخاص الذين نزحوا في الداخل الى 6.2 مليون، في حين يعيش حوالي 5.6 مليون لاجئ سوري في الدول المجاورة، بحسب أرقام الأمم المتحدة.

وأشار مومتزيس إلى أن معظم النازحين الجدد أجبروا مؤخراً على مغادرة منازلهم بسبب تصعيد المعارك في الغوطة الشرقية التي شكلت منذ العام 2012 أبرز معقل للفصائل المعارضة قرب دمشق قبل أن تستعيد قوات النظام السيطرة عليها في نيسان/أبريل، ومحافظة إدلب التي تسيطر هيئة تحرير الشام على الجزء الأكبر منها مع تواجد محدود لفصائل إسلامية اخرى.

وحذر مومتزيس من التداعيات الخطيرة لاندلاع نزاع في المحافظة حيث يعيش 2.5 مليون شخص والمشمولة في اتفاق "خفض التصعيد" الذي توصلت إليه تركيا وروسيا وإيران في سوريا، وأضاف "ربما لم نرَ بعد الجزء الأسوأ من الأزمة في سورية. على العالم أن يضمن ألا نرى مشهداً مشابها لذلك الذي شهدناه في الغوطة الشرقية".

وأفاد "نحن قلقون لرؤية 2.5 مليون شخص يتحولون إلى نازحين"، مشيراً إلى أن الأمم المتحدة ترسم حالياً سلسلة خطط طوارئ في حال تصاعد الوضع.

ن.أ-ر.أ