كونجرس الفيفا يرفض مقترحاً فلسطينياً لتعديل مادة بقانونه الأساسي

كونجرس الفيفا يرفض مقترحاً فلسطينياً لتعديل مادة بقانونه الأساسي

13 يونيو، 2018 - 09:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ رفضت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم، مشروع قرار فلسطيني، لتعديل المادة رقم 3 من القانون الأساسي للفيفا، يتعلق بحماية واحترام حقوق الإنسان، بناء على قوانين وقواعد الأنظمة الدولية، خلال اجتماع الجمعية العمومية الـ 68 للاتحاد في العاصمة الروسية موسكو.

وتضمن مشروع القرار مقترح لتعديل للمادة 3 من نظام الفيفا الأساسي لتصبح "تلتزم الفيفا باحترام جميع حقوق الإنسان المعترف بها دوليا وتعمل على تعزيز حماية هذه الحقوق بين أعضائها. إن عدم الاعتراف بحقوق الإنسان واحترامها وحمايتها وضمانها والدفاع عنها وفقا للمعايير الدولية، وكذلك أي انتهاك لها، محظور تماما ويعاقب عليه بالتعليق أو الطرد".

ورفض كونجرس الفيفا مشروع القرار بتعديل المادة بناء رقم 3 على توصية من المكتب التنفيذي للفيفا، والاحتفاظ بالمادة بنصها الحالي بدون عقوبات، بحجة تعارضها مع القانون السويسري والذي يرتكز عليه القانون الأساسي للفيفا.

وقال رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب خلال كلمته التي سبقت التصويت على القرار، إن قضية حماية واحترام حقوق الإنسان داخل وخارج الملاعب شهدت اهتماماً كبيراً خلال الفترة الماضية، وبذلت من أجلها جهوداً كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية، وهو الأمر الذي تؤكد عليه المادة رقم 3 من النظام الأساسي الفعلي للاتحاد الدولي.

من جانبه، قال محامي الاتحاد الفلسطيني جونزالو بووي إن مشروع القرار الفلسطيني يتعلق بقدرة العقوبات على ردع انتهاكات حقوق الإنسان، سواء بالطرد أو التوقيف، في حال وجود أي مخالفة لحقوق الإنسان التي تنص عليها القوانين الدولية، وهو الأمر الذي تتضمنه المادتين الثالثة والرابعة، مشيراً إلى أنه كان يجب على الدول الأعضاء التصويت لصالح القرار، وأن الرفض هو بمثابة رفض لاحترام حقوق الإنسان.

ن.أ-ر.أ