ألمانيا تصادق على صفقة طائرات مسيرة إسرائيلية بمليار يورو

ألمانيا تصادق على صفقة طائرات مسيرة إسرائيلية بمليار يورو

14 يونيو، 2018 - 10:06am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ رحّب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بقرار الحكومة والبرلمان الألمانيين المصادقة على صفقة استئجار طائرات مسيرة إسرائيلية ضخمة، وصفت بأنها قادرة على حمل أسلحة دقيقة، بقيمة مليار يورو.

وتأتي هذه المصادقة بعد أن رفضها الحزب الاشتراكي الديمقراطي SPD العام الماضي، وذلك بسبب معارضته لاستخدام طائرات مسيرة مسلحة. وفي حينه انتقدت وزيرة الدفاع وقائد سلاح الجو الألمانيان القرار بوقف صفقة الطائرات وهي من طراز "هارون TP"، بداعي أنها ضرورية لحماية القوات الألمانية.

وفي إطار الاتفاق الائتلافي الألماني الجديد، والذي تم التوقيع عليه في شباط الماضي تم الاتفاق على الدفع باتجاه المصادقة على الصفقة.

وكان نتنياهو قد تحدث عن الصفقة مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في لقائهما الأسبوع الماضي.

وعلم أن الصفقة تشمل عقدين منفردين: الأول مع شركة "إيرباص" التي تدير شؤون الطائرات المسيرة؛ والثاني مع الحكومة الإسرائيلية. كما تبين أن الصفقة مؤقتة إلى حين استكمال تطوير الطائرات المسيرة الأوروبية في العام 2025، بحسب موقع "واللا".

وتتضمن الصفقة، بحسب موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبري، استئجار 5 طائرات مسيرة عملانية، واستخدام اثنتين أخريين لأغراض التدريب، وتكون مدة الصفقة 9 سنوات. كما تشمل أن تقوم إسرائيل بتأهيل نحو 100 جندي من القوات البرية الألمانية في قاعدة سلاح الجو "تل نوف".

ر.ق-ر.أ