إسرائيل ترسم الحدود البحرية لغزة

13 ديسمبر، 2011 - 10:12am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أعلن مركز حقوقي، في غزة، أن قوات الاحتلال، تقوم بترسيم الحدود المسموحة للصيد في بحر القطاع، وأنها تواصل تصعيد عدوانها برا وبحرا. ويتمثل ذلك باستهداف الصيادين والتضييق عليهم وحرمانهم من مصدر رزقهم، حيث كان آخرها نصب إشارات ضوئية في عمق ثلاثة أميال بحرية لتحديد المدى المسموح به للصيد، وسط استمرار صمت المجتمع الدولي وعجزه عن الوفاء بالتزاماته القانونية والأخلاقية.

وأوضح بيان لنقابة الصيادين الفلسطينيين والثروة السمكية، أن قوات الاحتلال نصبت العلامات البحرية على طول الشاطئ من شمال القطاع وحتى جنوبه، ووضعت إشارة لكل 4كم، في حين تقدر مسافة عمق هذه الإشارات داخل المياه بحوالي 3 ميل بحري، ومع حلول الظلام تضيء هذه الإشارات باللون الأحمر جهاد صلاح من الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة في غزة .
إذاً هو ترسيم للحدود المسموحة للصيد، في مخالفة واضحة للاتفاقيات المبرمة على هذا الصعيد، وأشار صلاح إلى مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلية انتهاك قواعد القانون الدولي الإنساني، لا سيما اتفاقية جنيف الرابعة، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، في معاملتها للصيادين الفلسطينيين.
واعتبر صلاح ان هذه الإجراءت تعكس مدى عجز المجتمع الدولي عن الوفاء بواجباته القانونية والأخلاقية تجاه السكان المدنيين في الأرض الفلسطينية، قائلاً إن الاحتلال لم يلنزم يوما بالاتفاقيات المتعلقة بحقوق الصياد الفلسطيني.
خ.ز- ر.أ