مهندس (صفقة القرن) يجتمع مع الملك عبد الله

مهندس (صفقة القرن) يجتمع مع الملك عبد الله

19 يونيو، 2018 - 06:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ اجتمع جاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض وصهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء، مع العاهل الأردني الملك عبد الله، وبحثا الوضع الإنساني في غزة ومساعي إدارة ترامب، لطرح عن الرؤية الأمريكية لتسوية القضية الفلسطينية.

وعقد الاجتماع بمشاركة المبعوث الخاص للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات، بعد يوم من لقاء ثنائي بين العاهل الأردني ورئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تناول "دفع مساعي السلام في المنطقة".

وأكد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني أن العاهل الأردني أكد في لقائه مع كوشنير على "ضرورة التوصل إلى السلام العادل والشامل في المنطقة الذي يمكن الشعب الفلسطيني من تحقيق تطلعاته المشروعة في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

كما شدد "على ضرورة كسر الجمود في عملية السلام، بما يفضي إلى إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين استناداً إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية".

وأكد على وجوب تسوية "مسألة القدس ضمن قضايا الوضع النهائي، باعتبارها مفتاح تحقيق السلام في المنطقة. وأن الأردن، مستمر في القيام بدوره التاريخي في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها".

ويأتي ذلك ضمن جولة إقليمية يقوم خلالها كوشنر وغرينبلات بزيارة البلاد ومصر والسعودية لمناقشة التوقيت المحتمل لعرض الرؤية الأميركية لحل القضية الفلسطينية المعروفة إعلامياً بـ"صفقة القرن"، وبحث الأزمة في غزة.

وفي سياق متصل، اجتمع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أمس الإثنين، مع الملك الأردني عبد الله الثاني في عمان؛ لأول مرة منذ أزمة السفارة الإسرائيلية بعمان، في أيلول/ سبتمبر الماضي.

وقال مكتب نتنياهو إن الطرفين أجريا محادثات حول التطورات الأخيرة في المنطقة، والدفع بما يسمى "عملية السلام"، وتطوير العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والأردن، وأن نتنياهو كرر التزام إسرائيل بـ"الحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة" في القدس.

وتم خلال اللقاء، بحث عدد من القضايا الثنائية من ضمنها مشروع ناقل البحرين (البحر الأحمر – البحر الميت). كما تم الاتفاق على دراسة رفع القيود على الصادرات التجارية مع الضفة.

ن.أ-ر.أ