أميركا في سباق مع الزمن لفرض صفقة القرن

أميركا في سباق مع الزمن لفرض صفقة القرن

20 يونيو، 2018 - 11:06am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ اجتمع جاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض وصهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس مع العاهل الأردني الملك عبد الله، وبحثا الوضع الإنساني في غزة ومساعي إدارة ترامب، لطرح الرؤية الأمريكية لتسوية القضية الفلسطينية.

وعقد الاجتماع بمشاركة المبعوث الخاص للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات، بعد يوم من لقاء ثنائي بين العاهل الأردني ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، تناول "دفع مساعي السلام في المنطقة".

ويأتي ذلك ضمن جولة إقليمية يقوم خلالها كوشنر وغرينبلات بزيارة البلاد ومصر والسعودية لمناقشة التوقيت المحتمل لعرض الرؤية الأميركية لحل القضية الفلسطينية المعروفة إعلامياً بـ"صفقة القرن"، وبحث الأزمة في غزة.

يرى الكاتب والمحلل السياسي هاني المصري أن اللقاء المذكور يأتي في إطار السباق الأمريكي مع الزمن لتسويق خطة صفقة القرن، وخاصة ايجاد دعم عربي للصفقة، ومن ثم الضغط على الفلسطينيين للموافقة.

ويعتقد المصري بأن الصفقة لن تلقَ موافقة فلسطينية وهو حلم أمريكي بعيد المدى، كون الفلسطينيين لن يسمحوا بموت قضيتهم.

ويضيف المصري بأن أميركا تساعد اسرائيل لفرض أمر واقع على الأرض يصعب تغييره، لفرض الموافقة الفلسطينية على كل الخطط من الاسرائيليين.

وبشأن اللقاء الذي جمع كوشنير بملك الأردن يقول المصري بأن أي قبول من الأدرن لصفقة القرن، سيكون له أبعاد كبيرة على دور الأردن ، وموقف الاردنيين من هذا القبول.

صوت الكاتب والمحلل السياسي هاني المصري..