مالطا: قرار ترامب حول القدس لا يخدم القضية الفلسطينيين

مالطا: قرار ترامب حول القدس لا يخدم القضية الفلسطينيين

20 يونيو، 2018 - 06:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال وزير الخارجية وتنمية التجارة المالطي كارميلو ابيلا، خلال زيارته لجامعة بيرزيت اليوم الأربعاء، إن موقف بلاده تجاه مدينة القدس، واضح برفض قرار الرئيس الأمريكي، الذي اعتبره أحادي الجانب ولا يخدم حل القضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال استقبل رئيس جامعة بيرزيت عبد اللطيف أبو حجلة، الوزير كارميلو ابيلا، بحضور ممثل جمهورية مالطا لدى فلسطين روبن غاوتشي، حيث بحثا سبل التعاون المشترك، خاصة في مجال التعاون الثقافي والأكاديمي.

وأكد أبيلا أن سياسة بلاده تعمل على توفير الأرضية الملائمة لاستمرار الحوار بين دول العالم لتحقيق الاستقرار العالمي، مبيناً أن مالطا تساهم بشكل فعّال في محاولات حل أزمة اللاجئين، خاصة من ليبيا وسوريا، من خلال تعاونها الدائم مع المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية.

وحول سياسة مالطا تجاه الدول العربية، أضاف: "شجعت مالطا الاتحاد الأوروبي للنظر في جوارها العربي كما ينظر إلى آسيا وأفريقيا، وقد أسفر الاجتماع الوزاري الأول للاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية الذي جرى في مالطا في فبراير 2008، عن إنشاء اللجنة الأوروبية ومكتب الاتصال مع الدول العربية "اكلاسل" في مالطا والذي يهدف إلى تعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية عن طريق تقديم دورات تدريبية عديدة تغطي مجموعة واسعة من القضايا بما في ذلك الهجرة والمجتمع المدني، والقضايا النوعية، والشباب ووسائط الإعلام.

يُذكر أنّ مالطا من أوائل الدول التي اعترفت بدولة فلسطين بعد إعلان الاستقلال عام 1988، وصوتت لصالح انضمام دولة فلسطين للأمم المتحدة.

ن.أ-ر.أ