أوروبا تفرض رسوماً على واردات وسلع أمريكية

أوروبا تفرض رسوماً على واردات وسلع أمريكية

20 يونيو، 2018 - 08:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء، فرض رسوم على واردات سلع أمريكية بقيمة 2.8 مليار يورو، يبدأ تنفيذها اعتباراً من الجمعة المقبل.

وبحسب بيان المفوضية فإن قائمة الواردات الأمريكية تشمل منتجات الصلب والألمنيوم والسلع الزراعية، ومزيجا من مختلف المنتجات الأخرى.

وأوضحت المفوضية أن القرار يأتي رداً على قرار أمريكي مماثل صدر مطلع يونيو / حزيران الجاري، "والاتحاد الأوروبي يمارس حقوقه بموجب قواعد منظمة التجارة العالمية".

وكانت الولايات المتحدة طبقت مطلع الشهر الجاري، قرار فرض رسوم بواقع 25٪ على الواردات الأمريكية من الصلب، و10٪ على الألمنيوم، من دول الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.

وعلقت مفوضة التجارة "سيسيليا مالمستروم" على قرار الاتحاد، بحسب بيان اليوم: "لم نكن نريد أن نكون في هذا الموقف .. القرار الأحادي وغير المبرر من جانب الولايات المتحدة، بفرض تعريفات على الفولاذ والألمنيوم القادم من دول الاتحاد، يعني أننا لا نملك خيارا آخر".

وتقدر المفوضية قيمة صادرات الفولاذ والألمنيوم التي فرضت عليها الولايات المتحدة رسوماً، بنحو 6.4 مليارات يورو (7.616 مليارات دولار).

وقالت المفوضية: لإعادة التوازن في التجارة مع الولايات المتحدة، فإننا سنفرض لاحقاً رسوماً وجمارك أخرى بقيمة 3.6 مليارات يورو (4.28 مليارات دولار) على واردات من الولايات المتحدة، بعد فرض رسوم بقيمة 2.8 مليار يورو يبدأ تطبيقها الجمعة.

وستكون إجراءات إعادة التوازن في الاتحاد الأوروبي فعالة، ما دامت الإجراءات الأمريكية سارية المفعول، وفق البيان.

ن.أ-ر.أ