شبكة المنظمات الأهلية تطالب الحكومة وحماس بالاعتذار

شبكة المنظمات الأهلية تطالب الحكومة وحماس بالاعتذار

21 يونيو، 2018 - 01:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ دعت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية إلى أوسع مشاركة في حراك "ارفعوا العقوبات عن غزة" مؤكدة أن هذا المطلب يحظى باجماع شعبي ووطني، ويشكل مدخلاً لاستعادة الوحدة.

جاء ذلك في بيان صادر عنها اليوم الخميس، في ختام اجتماع تقييمي تشاوري ناقش اتساع رقعة الحراك الجماهيري ودور الشبكة الداعم والمساند والمشارك في هذا الحراك، اضافةً الى الجرائم التي ارتكبت بحق المتظاهرين يومي الأربعاء 13/6/2018 والاثنين 18/6/2018.

وطالبت الشبكة الحكومة بالإعتذار عما جرى في رام الله من قمع للاعتصام السلمي؛ وما رافقه من سحل وضرب واعتقال للمتظاهرين من أفراد الأجهزة الأمنية بلباسهم المدني، إضافة إلى اقتحام المستشفيات وضرب المصابين واعتقالهم من داخلها، وأن يشمل الاعتذار المتظاهرات اللواتي تمت الإساءة إليهن بأساليب مشينة.

كما طالبت حركة حماس بالاعتذار عن اعتداء أفراد الأمن بالزي المدني على الاعتصام السلمي في ساحة السرايا، والذي طالب بإنهاء الانقسام، والذي ترافق بضرب للمتظاهرين واعتداء على الصحفيين وتكسير منصة المهرجان.

وأكدت على التزامها بما سيصدر عن لجنة التحقيق الأهلية التي يعمل المجتمع المدني على تشكيلها، وأن الشبكة تتبنى كافة مطالبها المتعلقة بمحاسبة المسؤولين بناءاً على تقرير اللجنة، وستعمل على القيام بالإجراءات اللازمة لتحقيق ذلك.

وطالبت الشبكة مؤسسة الرئاسة بمحاسبة محافظ نابلس أكرم الرجوب بعد تصريحاته التحريضية لمؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، كونها تهدد السلم الأهلي الذي يجب أن يكون أهم أدوار المحافظين.

ولفتت إلى أهمية "تحييد الاعلام الرسمي عن التجاذبات والفئوية السياسية وحملات التحريض المسيئة التي تبنتها أو سهلت تمريرها مؤسسات الاعلام الرسمية، وتؤكد الشبكة على ضرورة مراجعة دور وتركيبة وسياسات الاعلام الرسمي".

وشددت على أن خطوة توزيع المياه من قبل الشرطة على الاعتصام السلمي الذي دعا إلى رفع العقوبات عن غزة أمس الأربعاء في بيت لحم، فيها استخلاص للعبر والدروس، إلا أنها لا تكفي ولا تلغي ضرورة محاسبة كل المتورطين في الجرائم السابقة.

ووجهت دعوتها للكل الفلسطيني لأوسع مشاركة في الفعالية التي دعا لها حراك "ارفعوا العقوبات عن غزة" يوم السبت القادم 23/6/2018 الساعة 6 مساءاً على دوار المنارة في رام الله.

ن.أ-ر.أ