كوشنر:سننشر صفقة القرن إذا لم يعد الرئيس عباس للمفاوضات

كوشنر:سننشر صفقة القرن إذا لم يعد الرئيس عباس للمفاوضات

24 يونيو، 2018 - 02:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال مستشار الرئيس الأميركي وصهره جاريد كوشنر إن الولايات المتحدة ستنشر خطتها للسلام "صفقة القرن"علانية إذا لم يعد الرئيس محمود عباس إلى طاولة المفاوضات، مؤكدا أنه "لا يوجد طريق للسلام دون إيجاد حل لغزة".

وأضاف كوشنر معقبا على رفض الرئاسة الفلسطينية الخطة الأمريكية للسلام-"أعتقد أن القيادة الفلسطينية تقول هذه الأمور بسبب تخوفها من أننا سنقوم بنشر خطتنا السلمية، وسيعجب بها الشعب الفلسطيني لأنها ستؤدي إلى فرص جديدة له ليحقق حياة أفضل بكثير".

وبشأن رفض الرئيس عباس لقاءه، ذكر "كوشنر"، في حوار مع صحيفة القدس المحلية، أن الرئيس عباس "قال علانية إنه لن يجتمع بنا، وقد اخترنا عدم ملاحقته. لقد واصلنا عملنا بشأن الخطة وبناء توافق في الآراء حول ما يمكن واقعيًا تحقيقه اليوم وما الذي سيستمر في المستقبل. إذا كان الرئيس عباس مستعدًا للعودة إلى الطاولة، فنحن مستعدون للمشاركة في النقاش، وإذا لم يكن كذلك الأمر، فإننا سنقوم بنشر الخطة علانية".

وتابع "أشكك في مدى قدرة الرئيس عباس، أو رغبته، أن يميل إلى إنهاء الصفقة. لديه نقاط الحوار التي لم تتغير خلال السنوات الـ٢٥ الماضية. لم يتم التوصل إلى اتفاق سلام في ذلك الوقت. ومن أجل الوصول الى صفقة، على كلا الجانبين أن يتحركا وأن يلتقيا في نقطة ما بين مواقفهما المعلنة. لست متأكدًا من قدرة الرئيس عباس على القيام بذلك".

وبشأن نظرته إلى مفهوم "الازدهار الاقتصادي" بالنسبة للشعب الفلسطيني، قال إن ذلك يأتي عبر "استثمارات ضخمة في البنية التحتية الحديثة، والتدريب المهني والتحفيز الاقتصادي"، مشيرًا إلى أن "العالم يمر بثورات صناعية تكنولوجية، ويستطيع الشعب الفلسطيني أن يكون مستفيدًا من خلال قفزات حتى يصبح من قادة العصر الصناعي القادم".

وبشأن قطاع غزة، قال "كوشنر" إن "أهل غزة رهائن لقيادة سيئة. لقد انحدر اقتصادهم إلى أسفل بسبب عدم القدرة على التواصل مع العالم. طالما أن هناك صواريخ يتم إطلاقها وأنفاق تحفر، سيكون هناك خنق على الموارد المسموح بدخولها. إنها حلقة مفرغة".

ورأى أن "الطريقة الوحيدة" لحل مشكلة القطاع هي "تشجيع القيادة على السعي إلى وقف إطلاق نار حقيقي يمنح إسرائيل ومصر الثقة لبدء السماح لمزيد من التجارة والسلع بالتدفق إلى غزة".

ر.ق-ر.أ