عرض مشروع قانون تجنيد الحريديم على الكنيست للتصويت عليه

عرض مشروع قانون تجنيد الحريديم على الكنيست للتصويت عليه

01 يوليو، 2018 - 03:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ صادقت الحكومة الإسرائيلية بعد ظهر اليوم الأحد، على مشروع قانون تجنيد "الحريديم"، وهو الإجراء الذي من شأنه أن يؤدي إلى أزمة داخل الائتلاف الحكومي، علما أن أحزاب "الحريديم" تعارض مشروع القانون الذي سيعرض، يوم الإثنين، على الكنيست للتصويت عليه بالقراءة التمهيدية.

يأتي ذلك، في الوقت الذي تناقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية وجود تفاهمات ما بين رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وأحزاب "الحريديم" لتقديم موعد الانتخابات على خلفية المصادقة على القانون.

وخلال الجلسة الحكومية، تراجع ما يسمى بوزير الداخلية أريه درعي، من حركة "شاس" وصوت ضد مشروع القانون بعد أن أمتنع عن التصويت على مشروع القانون الذي يسعى إلى تحديد أهداف جديدة للتجنيد وفرض عقوبات اقتصادية على المدارس الدينية التي لن تفي بأهداف التجنيد.

وفقا للاقتراح، سيتم تجنيد 3 آلاف من طلاب المدرسة الدينية في جيش الاحتلال بالمرحلة الأولى من التجنيد، وسيتطوع 600 آخرون للعمل في الخدمة، مع فترة تعديل مدتها سنتان لا يتم خلالها فرض أي عقوبات إذا لم تستوف المدارس الدينية عتبات التجنيد.

هذه المصادقة، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، سيتخول ما تعرف باللجنة الوزارية للتشريع للمصادقة على اقتراح مشروع القانون وإعداده للتصويت عليه بالقراءة التمهيدية، حيث ستجتمع اللجنة الوزارية للتشريع صباح الإثنين، للمصادقة على المشروع قبل طرحه على الهيئة العامة للكنيست للتصويت.

ر.ق-ر.أ