الأمم المتحدة: استمرار فرار مسلمي الروهنغيا

الأمم المتحدة: استمرار فرار مسلمي الروهنغيا

04 يوليو، 2018 - 09:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء، استمرار فرار مسلمي الروهنغيا من إقليم أراكان في ميانمار، جراء هجمات الجيش والمتطرفين البوذيين، ما أدى للجوء 11 ألفاً و432 أراكانياً إلى بنغلادش منذ مطلع العام الجاري.

وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين حول أزمة الروهنغيا، على هامش الجلسة الـ 38 لمجلس حقوق الإنسان المتواصل في مكتب الأمم المتحدة بجنيف، إن النازحين الجدد يضافون إلى 700 ألف أركاني اضطروا للفرار إلى بنغلادش منذ 25 أغسطس / آب 2017.

وأضاف أن المفوضية العليا لحقوق الإنسان التقت مع بعض اللاجئين، والذين أكدوا استمرار العنف والظلم والتهجير القسري لمسلمي أراكان بما في ذلك حرق منازلهم، لافتاً إلى أنه لم يستطع أي من مسلمي أراكان العودة بشكل رسمي إلى منزله في إطار اتفاقية العودة المبرمة بين بنغلادش وميانمار.

وأكد قيام السلطات الميانمارية باعتقال 58 شخصاً ممن عادوا إلى ميانمار بامكاناتهم الخاصة.

وفي 25 أغسطس / آب 2017، أطلق جيش ميانمار ومليشيات بوذية متطرفة موجة قمع ضد أقلية الروهنغيا المسلمة في إقليم أراكان. ووصفت الأمم المتحدة الحملة بأنها "تطهير عرقي"، وأسفرت عن فرار نحو 700 ألف روهينغي، 60% منهم أطفال، إضافة إلى مقتل ما لا يقل عن تسعة آلاف آخرين.

ولا تعتبر ميانمار الروهنغيا مواطنين، وتقول إنهم مهاجرون غير شرعيين من بنغلادش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة "الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم".

ن.أ-ر.أ