إشعاعات ديمونة النووية في الواجهة من الجديد

17 ديسمبر، 2011 - 11:12am

شبكة أجيال الإذاعية ARN–مجرد قرائن ومعلومات مبعثرة بحوزة الفلسطييين عن ضرر بيئي وصحي يحدثه مفاعل ديمونا النووي الإسرائيلي الذي شيد في خمسينيات القرن الماضي وما يزال يعمل حتى الآن.

الحصول على معلومة عن الترسانة النووية الإسرائيلية ليس سهلاً، خاصة وأن الدولة العبرية تتبع استراتيجية الغموض بخصوص قدراتها النووية. كُشف النقاب خلال دعوى قضائية عن إصابة 44 عاملاً سابقاً في مفاعل ديمونا النووي الإسرائيلي بالسرطان وأمراض أخرى من جرّاء تعرضهم لإشعاعات نووية. فيما وجهت المحكمة المركزية في مدينة «بتاح تكفا» انتقادات لإدارة المفاعل؛ بسبب إخفائها معلومات عن تسرّب الإشعاعات.
وأفادت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن المندوب عن العمّال الـ44 الذين تقدموا بشكوى قضائية ضد إدارة مفاعل ديمونا، كشف أمام دان ليطائي، وهو شاهد خبير من قبل الدفاع، خلال جلسة المحكمة الإثنين الماضي، عن وثائق تثبت على ما يبدو حدوث خلل يتعلق بسلامة العاملين في مفاعل ديمونا. وعقّب ليطائي على الوثائق بالقول إن قسما كبيراً منها حقيقي، وإن مفاعل ديمونا ليس مؤسسة معقمة. وقالت المصادر العبرية إن مندوب العاملين المشتكين، قدّم إلى المحكمة وثيقة تثبت على ما يبدو وجود تلوث إشعاعي في المطبخ المركزي للمفاعل.
خ.ز- ر.أ