عملية انقاذ أطفال الكهف مستمرة

عملية انقاذ أطفال الكهف مستمرة

09 يوليو، 2018 - 10:07am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ سيكون رجال الإنقاذ على موعد مع "يوم درامي آخر"، حين يستأنفون اليوم الاثنين، عملية إنقاذ 8 صبية ومدربهم عالقين في كهف شمالي تايلاند.

وتمكن رجال الإنقاذ من إخراج 4 صبية في عملية دراماتيكية استغرقت 8 ساعات، وسيكررها رجال الإنقاذ اليوم لإخراج بقية العالقين في كهف بمنطقة ماي ساي منذ أكثر من أسبوعين.

وخرج أول صبيين من الكهف وهما يرتديان معدات الغوص الأحد، بمساعدة غواصين. وبعد ساعتين، تم إخراج اثنين آخرين.

وقال نارونجساك أوساتاناكورن، رئيس مركز القيادة المشتركة المنسق لعملية الإنقاذ: "اليوم كان الأفضل على سلامة الأطفال. لقد انتشلنا الكثير من المياه وتمكنا من إنقاذهم. لقد كان عملنا رائعا".

وأشار إلى أن عمال الإنقاذ يحتاجون ما بين 10 إلى 20 ساعة للراحة وتجهيز معداتهم من جديد. وقال أوساتاناكورن: "يجب إعادة تركيب الخزانات وأنظمة الهواء مرة أخرى".

ويشارك في عملية الإنقاذ 18 غواصا لإنقاذ الصبية القابعين على مسافة 800 متر تحت سطح الأرض، وهو ما يعادل ضعف ارتفاع ناطحة السحاب الأميركية إمباير ستيت.

وتقضي خطة الإنقاذ، بإخراج الصبية على مجموعات، بحيث يرافق كل صبي غواصان في رحلة بطول 4 كيلومترات محفوفة بالمخاطر، إذ سيغوصون في مياه طينية عكرة وعبر مسارات ضيقة.

وتمكنت فرق الإنقاذ من سحب كمية كبيرة من مياه النفق لتقليل مسافة الغوص وبالتالي الخطر، لكنهم في معركة مع الوقت قبل هطول الأمطار وارتفاع منسوب المياه مجددا.

ويستخدم الغواصون حبلا خارجيا لإرشادهم إلى طريق الخروج بعد الوصول للمنطقة، التي يحاصر فيها الأطفال.

وتم تجهيز كل طفل بأسطوانة أوكسجين، بينما يسحبه أحد الغواصين، فيما يتقدم غواص آخر لاستكشاف الطريق عبر حبل الاسترشاد.

ر.ق-ر.أ