هل سترتفع نسبة الفقر في فلسطين؟ وكيف يمكن الحد منه؟

هل سترتفع نسبة الفقر في فلسطين؟ وكيف يمكن الحد منه؟

12 يوليو، 2018 - 10:07am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ بلغ معدل الفقر بين الأفراد في فلسطين خلال العام 2017 وفقا لأنماط الاستهلاك الشهري 29.2%، بواقع 13.9% في الضفة و53.0% في قطاع غزة.

وقال الخبير الاقتصادي نصر عبد الكريم إنه حسب بيان الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني فإن 29.2 % من الفلسطينيين غير قادرين على تلبيه احتياجاتهم الاستهلاكية الأساسية والتي قدرت لأسرة مكونة من 5 أشخاص بـ 2470 شيقلا، وهذا يعني أنه توجد عائلات تستهلك أقل من ذلك.

وتوقع عبد الكريم أن يرتفع الفقر في السنوات القادمة مرجعا ذلك إلى توقف أفق النمو الاقتصادي الفلسطيني وخاصة في الضفة، مبينا أنه لحد مشكلة الفقرة حلين الأول حل قصير للغاية للأسر المعدومة التي لا تتمكن اقتصاديا بتوفير اغاثة لهم، وهذا تقوم به وزارة التنمية الاجتماعية، والحل الثاني وهو الأهم تمكين الناس لكي يعيشوا بكرامة بتوفير فرص عمل لهم للقضاء على البطالة وهذا يحتاج لوقت .

وبين الخبير الاقتصادي أن ما حدث في الحالة الفلسطينية على مدار 10 سنوات هو اتساع دائرة الفقر والتركيز على دائرة الغنى والثروة وهذا يعرف بالإفقار نتيجة لسياسة حكومة أو عدم إدارة الشأن الاقتصادي بشكل صحيح، و ضعف توجيه المواد بعدالة وغياب فرص العمل المتكافئة للشباب .

وأوضح نصر عبد الكريم أن الحكومة مسؤولة وإذا لم تقدر على حل هذه المشكلة أن تقول بشفافية انها لا تستطيع، مضيفا أن على الحكومة أن تضع مجموعة خطط لها علاقة بمشاريع صغيرة، و لها علاقة بكيفية تصدير العمالة المؤقتة، و كيف تعيد توزيع فرص العمل .

المزيد من التفاصيل في مقابلة الخبير الاقتصادي نصر عبد الكريم

ر.ق-ر.أ