25 عاماً على تأسيس أول كلية طب في فلسطين

25 عاماً على تأسيس أول كلية طب في فلسطين

12 يوليو، 2018 - 10:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ احتفلت جامعة القدس مساء اليوم الخميس، بمرور 25 عاماً على تأسيس أول كلية الطب في فلسطين، وتخريج الفوج الثامن عشر من طلبة الكلية.

وقال وزير التربية والتعليم صبري صيدم في الاحتفال "هذه الكلية وضع ملامحها الرئيس ياسر عرفات، وأرسى دعائمها؛ لتصبح اليوم كلية عريقة ويحتذى بها وبسمعتها وكفاءة خريجيها"، كما سلم صيدم اعتماد برنامج الماجستير في العلاج الطبيعي للجامعة؛ مؤكداً أن هذا البرنامج الجديد؛ سيخدم الجامعة والطلبة الراغبين للالتحاق به؛ خاصة وأنه ينسجم مع حاجة سوق العمل.

وأشار صيدم إلى استعدادات الوزارة الراهنة لافتتاح العام الدراسي الجديد في مدرسة الخان الأحمر بشكل مبكر واستثنائي، معبراً عن اعتزازه بهذه المدرسة التي شيدت من الإطارات والصفيح والخشب وما تزال صامدة في وجه جيش الاحتلال الذي يتفاخر بعتاده وتفوقه العسكري.

واستعرض رئيس الجامعة عماد أبو كشك تاريخ الكلية ورحلة التأسيس، مشيراً إلى أن الفضل يعود إلى الشهيد أبو عمار الذي صمم أن تكون أول كلية طب في فلسطين في القدس الجامعة والعاصمة.

وأضاف: "كلية الطب بذرة زرعها الشهيد ياسر عرفات في القدس، فحافظوا عليها"، مشيرا الى تصميم الشهيد على جعلها بالقدس لما تحمله هذه الخطوة من دلالات سيادية.

ولفت إلى أن تأسيس كلية الطب تم بأيدي فلسطينية، استعانت بخبرات مجموعة من أبرز كليات وأساتذة الطب في بريطانيا، الأمر الذي جعلها تولد قوية، وهو ما أثبته التفوق الباهر الذي حققه خريجوها منذ الفوج الأول.

ن.أ-ر.أ