مخاوف من قمة تجمع ترامب وبوتين في فنلندا اليوم

مخاوف من قمة تجمع ترامب وبوتين في فنلندا اليوم

16 يوليو، 2018 - 10:07am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ مهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للقاء القمة الذي يجمعه اليوم الإثنين، مع الرئيس الروسي فلادمير بوتير في فلندا بالقول إن أن روسيا والاتحاد الاوروبي والصين هم أعداء للولايات المتحدة.

وكرر ترامب في مقابلة صحفية عبارة ان الاتحاد الاوروبي عدو بسبب ما يفعله بامريكا في التجارة، اما روسيا فهي عدو في بعض الجوانب، والصين عدو اقتصادي، حسب تعبيره.

ويعتقد أن القمة التي قال الرئيس الامريكي إنه لا يتوقع منها الكثير ستركز على صفقة في سوريا ابرز معاملها خروج القوات الايرانية مقابل انسحاب القوات الامريكية بالاضافة الى قضايا العلاقات الثنائية الشائكة بين البلدين.

بدوره، قال خبير الشؤون الاوروبية أمجد أبو العز في حديث لأجيال، إن تصريحات ترامب هذه مستعجلة، وانه معروف باسلوبه المثير للجدل في ايصال رسائله السياسة.

وأضاف أن تصريحاته اتجاه أوروبا وسياسته الاقتصادية التي يحاول من خلالها حماية الصناعات الامريكية، اثارت الشكوك والمخاوف لكبرى الشركات التجارية، لأن ذلك سيؤثر بالنهاية على اقتصادهم وحجم التبادل التجاري.

وقال أبو العز: "الكل متخوف، وخاصة بعض الدول العربية، من أن هناك اتفاق بين روسيا وامريكا، يتم من خلاله اعتراف امريكي بضم روسيا لشبه جزيرة القرن، ما سيساعد على رفع العقوبات المفروضة على موسكو، في المقابل ستسمح روسيا بسياسات جديدة في سوريا لصالح الولايات المتحدة.

التفاصيل في مقابلة محمد رجوب مع خبير الشؤون الاوروبية أمجد أبو العز..

ر.ط-ر.أ