الأردن يشكو إسرائيل لليونسكو

18 ديسمبر، 2011 - 12:12pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- تعتزم الأردن تقديم شكوى رسمية ضد الدولة العبرية، في منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة وذلك لعرضها مخطوطات البحر الميت بأحد المعارض الدولية.

وقال مدير عام دائرة الآثار العامة الأردنية فارس الحمود لصحيفة "العرب اليوم" الأردنية، اليوم الأحد، إن الدائرة ستبلغ وزارة الخارجية الأردنية بعرض إسرائيل لمخطوطات البحر الميت المسروقة في المعارض العالمية، لتتخذ بدورها الإجراء الدبلوماسي المطلوب. وأشار الحمود إلى أن الدائرة ستخاطب منظمة اليونسكو لتقدم شكوى رسمية حول الانتهاك الإسرائيلي المتمثل في عرض هذه القطع الأثرية الأردنية المسروقة من دون إخطار الأردن.
وكان أحد المعارض في الولايات المتحدة الأمريكية عرض القطع الأثرية العائدة لمخطوطات البحر الميت، بحضور أعداد كبيرة من الزوار، من دون إخطار الأردن، الذى يعتبر صاحب الشأن بهذه القطع المسروقة.
وكانت إسرائيل قامت في عام 1967 بسرقة هذه المخطوطات التي كانت معروضة في متحف بمدينة القدس المحتلة، حيث احتجزت قواتها خلال احتلال القدس جميع حراس المتحف الذى كان يخضع تحت السيطرة والإدارة الأردنية وسرقت المخطوطات التي بداخله.
وفى عام 1968 ، قدمت الحكومة الأردنية شكوى رسمية الى منظمة اليونسكو حول هذا الموضوع وصدر القراران رقما 30342 و 30343 القاضيين بضرورة إرجاع المخطوطات الى الجانب الأردني، حيث يعتبر هذه المخطوطات إرثًا أردنيًا حضاريًا لا يمكن الاستغناء عنه ويجب إعادته.
المصدر: وكالات
خ.ز- ر.أ